100 شركة استثمارية أميركية في مؤتمر الكويت لدعم العراق

ريكس تيلرسون يحضره أيضاً
بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد نائب وزير الخارجية الأميركي جون سوليفان أن مائة شركة استثمارية أميركية ستشارك في مؤتمر الكويت لدعم العراق مشيرا الى ان ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي سيحضر المؤتمر أيضا.
وأورد سوليفان خلال لقائه وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، أمس الاثنين، الولايات المتحدة الأميركية ستحضر اجتماع المانحين المزمع عقده في الكويت عبر مشاركة وزير الخارجية السيد ريكس تيلرسون، وتشجيع وحضور أكثر من 100 شركة أميركية استثمارية تسعى للعمل، والمساهمة في إعادة إعمار العراق”.
وأوضح سوليفان، أن “وزارة الخارجية الأميركية ستكون لها جهود مكثفة في تشجيع المزيد من الشركات الأميركية للعمل في العراق مع توافر البيئة الخصبة للاستثمار، والتعاون في مجال التنسيق الأمني، وتوسيع العلاقات بين البلدين”.
وقال مكتب وزير الخارجية في بيان تلقت، “الصباح الجديد”، نسخة منه، إن “الجعفري استقبل، اليوم، ببغداد جون سوليفان نائب وزير الخارجية الأميركي، والوفد المرافق له، وجرى في اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين الصديقين”.
ونقل المكتب عن الجعفري قوله، إن “العراق بلد تضرر، وعانى، واكتوى بنيران الإرهاب، وواجهه، وانتصر عليه، وهذه عناصر قوة يتمتع بها اليوم، وعلى بلدان العالم أن تثمن التضحيات التي بذلها العراقيون في الحرب ضد الإرهاب”.
واضاف أن “العراق واجه إرهابا عالميا تمثل بعصابات داعش الإرهابية التي جاء عناصرها من حوالى 124 دولة، وانتصر عليها بجهود أبنائه الذين دافعوا عن سيادة العراق، ونيابة عن بلدان العالم كافة”.
مبينا “ليس سهلا على البلدان التي تتعرض للحروب إعمار مدنها مهما كانت غنية من دون مساعدة الدول الصديقة، بسبب الدمار الكبير الذي تخلفه الحروب خصوصا ما حصل في الحرب ضد إرهابيي داعش”.
وشدد الجعفري، أن “العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع الدول المتقدمة، ونتطلع لتفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي، وتشكيل لجان بين وزارات البلدين، لتعزيز التعاون بين بغداد وواشنطن في مختلف المجالات”.
وعبر عن “تطلع بغداد لحضور أميركا الفاعل في مؤتمر المانحين المزمع عقده في الكويت الشهر المقبل عبر حث الشركات الأميركية، والدول الصديقة على الحضور، والمساهمة في دعم العراق، وإعادة بناء البنى التحتية للمدن العراقية”.
ومن جانبه، اشاد جون سوليفان بـ”الانتصارات التي حققها العراقيون”، موضحا “نقدر عاليا التضحيات التي بذلها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية التي شكلت خطرا، وتهديدا للعراق، والعالم كله”.
واضاف أن “اجتماع اللجنة التنسيقية العليا برئاسة وزارة الخارجية الأميركية، والعراقية كان مثمرا جدا في إطار المضي قدما في تفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين، ودعم العلاقات الاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية”.
وكان سوليفان قد التقى عدد من المسؤولين العراقيين على رأسهم رئيس الوزراء حيدر العبادي.
يذكر أن دولة الكويت ستستضيف خلال شهر شباط المقبل مسؤلون من سبعين دولة ومئات الشركات الاستثمارية في مؤتمر لدعم العراق واعماره بعد تحرير أراضيه من الإرهاب، ويتضمن المؤتمر تقديم تقرير من قبل الحكومة العراقية عن حجم الدمار والمبالغ المطلوبة لانجاز مشاريع الاعمار، وبحسب الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق فإن العراق بحاجة الى نحو 100 مليار دولار لاعادة تشييد البنية التحتية الخدمية في المناطق المحررة.
من المؤمل أن يتضمن المؤتمر الدولي عرض 157 فرصة عراقية استثمارية أمام الشركات المشاركة فيه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة