الأخبار العاجلة

تجارة الحبوب تنفذ حملة كبرى لمناقلة الحنطة المسوقة لامتصاص زخم التسويق

سايلو الرصافة يواصل تسلم كامل الكميات من الفلاحين

بغداد _ الصباح الجديد:

تصاعدت وتيرة حملة تسويق الحنطة المحلية وامتلاء ساحات الخزن نتيجة تسويق الفلاحين والمزارعين كميات كبيرة من الحنطة مع تواصل حملة التسويق.
ولغرض معالجة الخزين الكبير من الحنطة باشر قسم التسويق في الشركة باعداد خطة متكاملة لتنفيذ حملة مناقلة للحنطة المتسلمة باتجاة المواقع التي لم تباشر التسلم للان والتي تملك طاقات خزنية يمكنها استيعاب هذه الكميات .
واوضح مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب نعيم محسن جبر لقد باشرنا اولا بحملة المناقلة من محافظات الكوت والنجف والعمارة والديوانية باتجاه محاور بغداد والبصرة وكركوك والسليمانية ودهوك واربيل .
وكشف المدير العام عن ان هذه الحملة تأتي لتأمين طاقات خزنية يمكن من خلالها فك الاختناقات في بعض المراكز التي تعاني من زخم شديد في التسويق وتحتاج الى تعزيز طاقات خزنية يمكن ان يستوعب طوابير الشاحنات التي تنتظر دورها بالتسليم على وفق الخطط الزراعية ومن اجل عدم تاخير الفلاحين والمزارعين بالتسلم .
وبين المدير العام ان حملة المناقلة التي باشرنا بها من خلال استعمال اسطول نقل وزارة التجارة حسب توجيهات الوزير باتجاه المحافظات التي لم تبدأ التسويق شهدت فك الاختناقات ووفرت مساحات كبيرة للخزن وتسلم الكميات بانسيابية عالية ومن دون اي توقف .
وأشار الى ان سايلو النجف واصل اليوم عملية مناقلة الحنطة درجة اولى باتجاه سايلو الدورة وبلغت الكمية التي تم مناقلتها اكثر من (٢٠٢٧) طنا ، فيما كان موقف مناقلة الحنطة من فرع الديوانية تم انجاز مناقلة (٥٠٠٠ ) طن خان ضاري بالكامل ، وتم انجاز مناقلة (٥٠٠٠ ) طن الى مجمع حبوب التاجي بالكامل. وبلغت الكمية التي تم مناقلتها الى سايلو الدورة (٢٩٨٥) طنا ، وكذلك ايضا تم مناقلة اكثر من 10 اطنان من الكوت للمحاور التي تحتاج حبوبا .
وكان مدير عام الشركة قد شكل فريق عمل من قسمي النقل والتسويق لتنفيذ خطة المناقله بالسرعة القصوى.
وعلى الصعيد نفسه اكد المدير العام ان سايلو خان بني سعد في محافظة ديالى تسلم اول كميات الحنطة المسوقة هذا الموسم وهناك مؤشرات ايجابية لنجاح خطة التسويق في محافظة ديالى نتيجة جهود مشتركة تبذل من الحكومة المحلية وملاكات الوزارة المعنية في خطة التسويق.
على صعيد متصل اكدت مدير عام تسجيل الشركات في وزارة التجارة والمشرفة على حملة تسويق محافظة بغداد فريال اكرم خلال زيارتها الى صومعة الرصافة، بالجهود التي تبذل من جميع العاملين وموظفي الصومعة والتي تعد استثنائية لانجاح الموسم التسويقي وتسهيل مهام الفلاحين في تسليم محصول الحنطة ، مناشدة الجميع ببذل قصارى الجهود لانجاح الموسم التسويقي .
كما التقت المدير العام خلال الزيارة بالملاكات الفنية في الصومعة واطلعت ميدانيا على الاجراءات المتخذة من ادارة الصومعة لتجاوز الاشكاليات وتسهيل مهام الفلاحين وتم مناقشة اهم العراقيل وطرح الطرق المناسبة لحل كل المعوقات ، مؤكدة على تضافر الجهود بين ادارة الصومعة والجهات الرقابية كفيلة بانجاح الموسم التسويقي.
وشددت المدير العام على ضرورة العمل بتوصيات وزير التجارة، خاصة فيما يتعلق بصرف مستحقات المزارعين بعد اتمامهم عملية التسويق لمحصول الحنطة المحلية للصومعة خلال الموسم التسويقي هذا، مضيفة» ان السرعة والدقة في العمل تعد ضرورة قصوى من اجل تحقيق هدف النجاح.
من جانبها قررت اللجنة العليا المشرفة على تسويق الحنطة تسلم جميع الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين للموسم التسويقي 2019، داعية وزارة الزراعة على تحديث الأقراص خارج الخطة.
وقالت وزارة التجارة، في بيان لها إن «اللجنة العليا المشرفة على تسويق الحنطة لعام 2019، عقدت اجتماعا بحضور رئيس الجمعيات الفلاحية ومستشار رئيس الوزراء، ناقشت فيه عددا من القضايا والمحالة لها من الشركات والجهات المتواجدة في المراكز التسويقية».
وأضاف البيان، أن «اللجنة قررت خلال الاجتماع تسلم كل الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين، والتأكيد على الدوائر الزراعية بتحديث المعلومات في الاقراص المرسلة الى مراكز التسويق» ، لافتا الى ان اللجنة شددت على العمل على تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بتسهيل الاجراءات وتسليم المستحقات الى الفلاحين والمزارعين».
من جانبه، قال الوزير إن «الاجتماع ناقش عدة مواضيع ابرزها طلب فتح ساحة العيادات التابعة لوزارة الزراعة كمركز تسويقي لتسلم الحنطة في محافظة كركوك»، لافتا إلى «حصول الموافقة على فتح المركز كذلك مناقشة طلب المصادقة على اعتماد مركز الشحيمية ومركز تسويق الرصيف النهري التابع لوزارة النقل في محافظة واسط ضمن المراكز التسويقية وحصلت الموافقة ايضا على افتتاحها».
وأشار العاني، إلى أن «اللجنة العليا ناقشت اعتماد مركز الدهيمية التابع الى صومعة الرفاعي في محافظة ذي قار»، مبينا أنه «حصلت الموافقة على اعتماده كمركز تسويقي كذلك تم التأكيد على العمل بقرار مجلس الوزراء لتسلم كل الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين خارج الخطة وحث الدوائر الزراعية للعمل بالقرار وتحديث اقراص الخطة الزراعية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة