الأخبار العاجلة

التجارة.. صرف مستحقات المزارعين مباشرة فور استلام الحنطة

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف وزير التجارة عن تسويق نحو نصف مليون طن من الحنطة المحلية، في 9 محافظات بدأت فيها حملة التسويق، مؤكدا أن صرف المستحقات في المحافظات المسوقة يجري مباشرة بعد الانتهاء من آليات الفحص.
وقال محمد هاشم العاني، وفقا لبيان لوزارة التجارة، امس الأحد، إنه تم صرف 145 مليار دينار عراقي؛ كمستحقات للفلاحين والمزارعين الذين سوقوا المحصول الى مراكز التسليم.
وأضاف العاني، أن حصيلة تسويق محصول الحنطة حتى 5 آيار الجاري تجاوز 443 ألف طن حنطة، وبواقع 417 ألف طنا من الحنطة الناعمة الدرجة الأولى.
وبين الوزير، أن مجموع تسويق الحنطة الدرجة الثانية بلغ 24 ألف طن، أما الدرجة الثالثة بلغت الكميات المسوقة لهذا النوع أكثر من 922 طنا فقط.
وأوضح العاني، أن المحافظات التي بدأت الحملة التسويقية هي: ذي قار، والبصرة، وميسان، وواسط، والسماوة، والنجف، والديوانية، والحلة، وكربلاء”.
ولفت الوزير، إلى افتتاح مركز تسويقي في بغداد الرصافة؛ لاستلام الكميات المسوقة في محافظة واسط؛ نتيجة الزخم الذي تشهده مراكز التسويق والاستلام في المحافظة، والتي متوقع أن تكون الأولى في تسويق المحصول هذا العام وكما حصل في الأعوام السابقة.
وأوضح الوزير، أن صرف المستحقات في المحافظات المسوقة جرى مباشرة بعد الانتهاء من آليات الفحص المختبري وسلامة الكميات المسوقة، مؤكداً عدم ظهور أي حالة تأخير في صرف المستحقات المالية أكثر من 72 ساعة وأحيانا تكون 24 ساعة فقط.
ووجه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، في وقت سابق، بصرف الدفعة الثانية من مستحقات الفلاحين بمبلغ 500 مليار دينار في آذار.
وأشار الوزير، إلى أن محافظة ديالى بدأت الموسم التسويقي أمس السبت، في حين تواصل محافظات كركوك والأنبار والموصل الاستعدادات النهائية وتهيئة مراكز الاستلام لاستقبال المزارعين والفلاحين، وتجري في هذه المحافظات حملات مكثفة لتأهيل المراكز لتكون على جاهزية لاستقبال الكميات التي تسوق من الفلاحين.
وأعلن وزير التجارة، في منتصف نيسان الماضي، بدء الموسم التسويقي في عدة محافظات عراقية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة