الأخبار العاجلة

وزير التجارة يبحث مع محافظ صلاح الدين آلية تسويق الحنطة ومعالجة الاشكاليات في المراكز

اعلن الموقف التسويقي من محصول الحنطة في محافظة بابل

بغداد _ الصباح الجديد :

بحث وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، مع محافظ صلاح الدين الدكتور عمار جبر خليل آلية تسويق محصول الحنطة ومعالجة الاشكاليات في مراكز المحافظة.
وناقش الوزير العاني خلال لقائه وفد من صلاح الدين في مقر الوزارة استعدادات الوزارة للحملة التسويقية لمحصول الحنطة هذا العام واستيعاب الكميات المسوقة من الفلاحين والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لاستيعاب كميات الحنطة المتوقع تسلمها وبما يحقق انسيابية في عمليتي التسلم والخزن وزيادة في الطاقات الخزنية للمحافظات ومنها محافظة صلاح الدين تلافيا للمعوقات التي قد تحدث في اثناء الحملة التسويقية ، فضلا عن معالجة المشكلات التي اعترضت عملية التسويق خلال السنوات السابقة.
وشدد العاني على ضرورة تعزيز المراكز التسويقية بالملاكات الفنية من فاحصي المختبر للحد من تأخر تسلم محصول الحنطة من الفلاحين وتلافي الزخم الذي يحصل جراء ذلك.
كما تم الاتفاق على فتح مركز تسلم لمحصول الحنطة في الساحل الايسر في الشرقاط وان يكون تسلم المحصول لقضاء بلد والدجيل في التاجي وذلك لتسهيل اجراءات تسلم المحاصيل من الفلاحين والمسوقين كذلك اشار الى توفير السيولة النقدية لدفع مستحقات الفلاحين المسوقين خلال ٤٨ ساعة . على صعيد متصل اعلنت وزارة التجارة الموقف التسويقي لمحصول الحنطة في محافظة بابل بعد مرور اكثر من 10 ايام على بدء حملة حصاد محصول الحنطة في المحافظة .
وقال رياض الهاشمي مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة المشرف على حملة التسويق بأن كميات الحنطة المسوقة بلغت 26998 طنا من الحنطة درجة اولى و842 طنا من حنطة درجة ثانية و30 طنا من الحنطة الدرجة الثالثة . واضاف المدير العام بأن عملية صرف المستحقات كانت عاجلة ومن دون تأخير وبعد تسلم الكميات ب48 ساعة وكانت المبالغ المصروفة كمستحقات للكميات المسوقة 8289997000 دينار . واشار الهاشمي الى نجاح الخطة التسويقية في محافظة بابل بشكل ملفت نتيجة الاجراءات والتعليمات التي اعلن عنها وزير التجارة فضلا عن الضوابط التي اعتمدتها اللجنة العليا للتسويق في العراق كذلك قرار مجلس الوزراء في قبول كل الكميات المسوقة من الفلاحين خارج الخطة .
وكان المشرف على حملة تسويق الحنطة قد تفقد مراكز التسويق والتسلم والخزن واطلع ميدانيا على الاجراءات المتخذة في تسلم المحصول واليات الفحص المختبري وعملية تسليم المستحقات. من جانبه اكد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب نعيم محسن جبر ان فرع الشركة في الديوانية اعتمد مخازن جديدة في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية كمركز تسويقي رسمي بعد افتتاحها واستقبال اولى الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين. وقال المدير العام ان افتتاح المركز التسويقي المقرر في مخازن الغذائية جاء بعد امتلاء جميع الطاقات الخزنية في صومعة شلب الديوانية بالكامل . واضاف جبر تم توجيه المسوقين الى مخازن الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بعد الانتهاء التعاقد معهم قبل بدء الموسم التسويق في حال امتلاء مخازن تجارة الحبوب بكميات الحنطة سيتم استعمال مخازن الغذائية ، مشيرا الى ان عملية التسويق تمت حسب الضوابط والتعليمات وبأشراف اللجنة العليا لتسويق الحبوب في المحافظة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة