الأخبار العاجلة

الدماغ الخبيث..

صـدر عن دار التوبـة للنشـر والتوزيـع كتـاب عنوانه «الدماغ الخبيث: بنية العقـل الباطـن وكيفية التحكم به لتحقيق السعـادة» من تأليف عالم النفس العراقـي الأمريكـي الدكتور طالب الخفاجي، وترجمـة الدكتـور علي القاسمي، الأدـيب العراقـي المقيـم في المغرب. يقع الكتاب في 432 صفحة ويمتاز بطباعة أنيقة وإخراج بديع يستخدم تظليل الأفكار الرئيسة والمعلومات الهامة.
يقول المترجم في مقدمته للكتاب: «وإذا كان المؤلّف أمريكياً في علومه وتفكيره الموضوعي، فإنه في الوقت ذاته يحمل في كيانه وأعماق روحه إرثَ الحضارة العربية الإسلامية، وإرثَ سومر وبابل ولغتهما العربية، أمّ اللغات الإنسانية جميعاً. فقد هاجر إلى أمريكا وهـو فتى، وظـلَّ حـبُّ الوطن العربي يتلظى بين ضلوعه طـوال حياتـه. ولهـذا نجـد فـي ثنايـا هـذا الكتـاب محاولات لتطبيق بعـض معطيـات التحليل النفسي على سلبيات المجتمع العربـي مـن أجـل نهضتـه ورفعتـه.
يتنـاول الكتـابُ العقـلَ البشـري مـن جميـع الزوايا الفلسفية والأسطورية والطبية والنفسية والفسيولوجيـة والإيحائية والمعرفية الإدراكية وغيرهـا وغيرهـا، وقـد استخلـص مادَّتـه من حشد مـن المراجـع والمصـادر يربـو عددها على المئـات من الكتـب والدراسات والتجـارب الأكاديميـة، إضافـة إلـى خبراتـه العلميـة والمهنيـة الشخصيـة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة