الأخبار العاجلة

إرتفاع تعامل العراقيين مع القطاع المصرفي ارتفع الى الضعف عن 2014

بغداد – الصباح الجديد:
أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، ارتفاع عدد المتعاملين مع القطاع المصرفي إلى نحو 23٪ من البالغين في العراق بعد ان كانت 11٪ في العام 2014 نتيجة زيادة الثقة بين المواطن والقطاع المصرفي.
وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه، إن “العلاقة بين المواطن والقطاع المصرفي بدأت تتحسن بشكل كبير جدا، خلال المرحلة الحالية، لعدة أسباب منها الدعم الذي قدمه البنك المركزي العراقي إلى القطاع المصرفي وانفتاح العراق على التجارة الخارجية وإجراءات البنك المركزي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتوطين رواتب موظفي الدولة وغيرها”.

وبين أن “غالبية المتعاملين مع القطاع المصرفي هم من فئة الشباب، مما ارتفع عدد المتعاملين مع القطاع المصرفي إلى نحو 23٪”، منوها إلى أن “نسبة العراقيين الذين يديرون حساباتهم المصرفية عبر محافظ تدار بالموبايل ارتفعت إلى ٤.٢٪ بعد ان كانت معدومة في العام ٢٠١٤”.
وأضاف أن “ما يقارب 20٪ من العراقيين يتلقون ويرسلون اموالا عبر أدوات الدفع الحديثة، من خلال الشراء من الانترنت ودفع أجور الكهرباء والانترنت وغيرها”.
ولفت إلى أن “الفعاليات التي أقامها البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية بمناسبة أسبوع الشمول المالي بالتعاون مع صندوق النقد العربي، في الجامعات والمراكز التجارية والثقافية بمشاركة غالبية المصارف العاملة داخل العراق، ستساهم في تعزيز العلاقة بين المواطن والقطاع المصرفي من خلال اطلاعه على المنتجات المصرفية التي تناسبه”.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة