الأخبار العاجلة

التجارة: 206 آلاف طن كميات الحنطة المسوقة

63.4 مليار دينار صُرفت كمستحقات للفلاحين

بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف وزير التجارة، أمس الاثنين، عن إن كميات الحنطة المسوقة تجاوزت الـ 206 آلاف طن، في حين تجاوزت قيمة المبالغ التي جرى صرفها 63.4 مليار دينار.
وقال الوزير محمد العاني، وفقا لبيان للوزارة، إن «كميات الحنطة المستلمة حتى يوم الأول من أمس الأحد في المراكز التسويقية في محافظات وسط وجنوب البلاد، وبعد انتهاء العمل في عطلة نهاية الأسبوع وصل معدل الاستلام إلى أكثر من 206 آلاف طن من الحنطة بأنواعها».
وأضاف الوزير، أن «الكميات توزعت على 195.11 ألف طن حنطة أولى، و11.03 ألف طن حنطة ثانية، و293 طن حنطة ثالثة».
وتابع الوزير، أن «اهتمام الفلاح وحرصه على أن تكون الحنطة متميزة من خلال توجيهه إلى معامل التنقيح والغربلة لتكون على وفق المواصفات المعتمدة من قبل الشركة».
وأشار العاني، إلى أن محافظة واسط تصدرت المحافظات المسوقة للحنطة بكمية إجمالية تجاوزت الـ50 ألف طن، لتؤكد أنها سلة الغذاء العراقي.
وأكد استمرار الوحدات الحسابية في مواقع الشركة التي باستلام الحنطة بصرف المستحقات المالية أولا بأول.
وبين الوزير، أن وجه بتوفير المبالغ للفلاحين وألا يستغرق تأخير الصرف أكثر من 72 ساعة.
وكشف العاني، أن إجمالي ما جرى صرفه تجاوز الـ 63.4 مليار دينار عن قيمة الكميات المسوقة والتي أنجز احتسابها.
وفي أيار الماضي، ذكر مجلس محافظة واسط، ان انتاج المحافظة من محصولي الحنطة والشعير هذا الموسم، سيتجاوز المليون طن، بسبب وفرة المياه.
وقال عضو مجلس المحافظة غالب الرديني في تصريح صحافي، ان «محافظة واسط تحتل المرتبة الاولى في انتاج محصولي الحنطة والشعير، ومن المؤمل ان يتجاوز الانتاج في الموسم الحالي المليون طن».
واضاف ان «انتاج الموسم الماضي من المحصولين بلغ 800 الف طن، مع عدم تحقق وفرة المياه، واليوم فأن ما وصل الى واسط من مياه يكفي لانعاش الزراعة وزيادة الانتاج».
واوضح الرديني، ان «المخازن بدأت باستقبال المحاصيل الزراعية التي جرى حصادها منذ اكثر من 10 ايام، ومن المؤمل ان يزداد الحصاد اكثر خلال الايام القليلة المقبلة».
يذكر أن مجلس الوزراء حدد أسعار شراء الحنطة من الفلاحين حسب القرار المرقم (249) لسنة 2016 حنطة الدرجة الأولى 560 ألف دينار عراقي، وحنطة درجه ثانية 480 ألف دينار، وحنطة درجه ثالثة 420 ألف دينار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة