الأخبار العاجلة

ندوات في التربية البيئية وأهمية ريادة البصرة في صنوف العلم والمعرفة

أقامها مركز دراسات البصرة والخليج العربي وشارك فيها أكاديميون ومتخصصون
البصرة – سعدي السند:

يواصل مركز دراسات البصرة والخليج العربي في جامعة البصرة عقد ندواته وحلقاته النقاشية في العديد من المجالات التي تخص المجتمع والتي تسهم في الأرتقاء بالمسيرة العلمية للجامعة المعطاء.
فقد ناقش معنيون في الشأن البيئي في حلقة نقاشية أقامها قسم الدراسات الاقتصادية في المركز دور التربية البيئية في الحد من المشكلات البيئية في العراق.
وقالت الباحثة الهام خزعل ناشور لقد شهدت العقود الثلاثة الأخيرة تحولات خطيرة في النظام البيئي في العراق، انعكست في صورة التدهور المتسارع لموارده الطبيعية مما ترتب عليه أخطار تضر بحياة الفرد العراقي من جهة والبيئة التي يعيش فيها من جهة أخرى .
وأضافت وللتصدي لهذه الأخطار وتأثيراتها السلبية، برزت التربية البيئية كحل للمشكلات البيئية المطروحة، إذ ان حماية البيئة وصيانتها ترتبط ارتباطا وثيقا بوعي الإنسان وثقافته البيئية، ومن هذا المضمون فللتربية البيئية دور كبير في تكوين جيل واع مهتم بالبيئة والمشكلات المرتبطة بها .
وأوصت الباحثة بضرورة تكاتف جهود الدولة ومؤسساتها التعليمية وغير التعليمية ورجال الدين والأسر لدعم ونشر التربية البيئية بين أفراد المجتمع كافة.

لجنة موسوعة البصرة تواصل زياراتها الميدانية لأنجاز الموسوعة
وفي سياق الزيارات الميدانية التي يقوم بها أعضاء لجنة موسوعة البصرة المصورة لاتمام القسم الثاني من الاصدار الرابع الموسوم (الشركات النفطية الحكومية في مدينة البصرة) ، زار اعضاء اللجنة شركة تعبئة الغاز وقد التقى الوفد مسؤول الاعلام والعلاقات العامة في الشركة عمار رشيد الجابري ، وقدم الوفد شرحاً موجزاً عن طبيعة عمل الموسوعة ودورها في خدمة المجتمع من خلال تسليط الضوء على أهمية مدينة البصرة ومكانتها التاريخية والثقافية والاقتصادية ودور القطاع النفطي في رفد الاقتصاد وتحقيق التنمية الشاملة على شتى الصعد ، وقد أبدى مدير العلاقات استعداده التام في رفد اعضاء الموسوعة بالمعلومات والبيانات المتعلقة بشركته لاتمام القسم الثاني.

ورشة عمل عن دراسات السلام وحل النزاعات
وشارك التدريسي الدكتورعلى جودة صبيح رئيس قسم الدراسات التأريخية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي في ورشة عمل بعنوان دراسات السلام وحل النزاعات أقامتها جمعية الأمل العراقية في أربيل .
وقال الدكتورعلي جودة : جاءت هذه الورشة استكمالا لسلسلة الورش التي تقيمها منظمة الامل العراقية وبالتعاون مع جامعة انسبروك النمساوية بخصوص (دراسات السلام وحل النزاعات) .
وعن موضوع الورشة قال : حملت الورشة عنوان : (تقييم الوضع الحالي لدراسات السلام) وركزت الورشة على ماهي الكليات الانسانية الأنسب لفتح قسم علمي فيها ، وكانت الورشة قد أوصت بضرورة أن يسهم الباحث المشارك بنشر افكار بناء السلام وحل النزاعات بالطرق السلمية، خصوصا في وسائل التواصل الاجتماعي، لتحفيز أقرانه على استعمال لغة الحوار كأساس للتواصل داخل المجتمع.

اهمية الجهود الفكرية لعلماء البصرة وريادتهم في صنوف العلم والمعرفة
وناقش أكاديميون مختصون في حلقة نقاشية أقامها قسم الدراسات التأريخية في المركز اهمية الجهود الفكرية لعلماء البصرة وريادتهم في صنوف العلم والمعرفة ، اذ أنجبت البصرة عدداً كبيراً من العلماء الذين كانت لهم إسهامات متميزة في حقول ومجالات العلم والمعرفة كافة ، وأصبحت البصرة نواة للعلماء وطلبة العلم الذين وفدوا اليها لينهلوا من علومها حيث ان البصرة كانت رائدة في اغلب صنوف العلم ففيها نشأت علوم النحو والعروض وعلوم القراءات والحديث والفقه وبرز فيها عدد كبير من الشعراء والتاريخ وعلم الكلام الذين اثروا في نتاجاتهم وعطائهم الحركة الفكرية في انحاء المعمورة .
ومن جملة التوصيات التي خرجت بها الحلقة ان يتم عقد حلقة نقاشية اخرى يتم فيها عرض موسع لحالة علماء البصرة وما مر بهم من محن وابتلاءات حتى يكون هنالك المام أكثر بهذا الموضوع ..
وقام بإدارة الحلقة بنجاح الدكتور محسن الحجاج الباحث في قسم الدراسات التأريخية في مركز دراسات البصرة والخليج العربي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة