الأخبار العاجلة

العمل تشارك في ورشة عن أهمية المسح الميداني لمتطلبات الشباب

دعت الى تلقي الأخبار عبر مصادرها الرسمية
بغداد – الصباح الجديد:

شاركت دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة في وزارة العمل ممثلة بمديرعام الدائرة الدكتورة عطور حسين الموسوي في ورشة العمل التشاورية التي نظمها كل من منظمة (يونيسيف) وصندوق الامم المتحدة للسكان تناولت تنفيذ مشروع مسح الشباب الذي تروم وزارة التخطيط بالتعاون مع عدد من الوزارات تنفيذه.
وذكرالمتحدث باسم هيئة الحماية الاجتماعية عمار منعم ان الموسوي ابدت العديد من الملاحظات بخصوص اليتامى والنساء فاقدات المعيل عن المؤشرات التي تم عرضها عبر خمس مجموعات عمل ، مضيفا ان مديرعام الدائرة اوضحت للمسؤولين الحاضرين في الورشة أن المسح يمثل احصائية تعزز عمل دوائر الوزارة من حيث التشغيل والتدريب واعداد حالات زواج القاصرات فضلاًعن مؤشرات الضغوط النفسية والمؤشرات العمرية للمسح.
من جانبه قدم مديرجهازالإحصاء المركزي في وزارة التخطيط الدكتور رياض الربيعي عرضا وافيا عن الاستبيان الذي سيعتمده المسح الميداني وتم عرض استمارة الاستبيان للمسح الوطني للشباب في العراق لسنة 2018 من قبل الوزارة، موضحا ان المسح يستهدف الفئات العمرية من 10- 30 سنة .
وتناولت الورشة شرح اهمية هذا المسح في تعزيز دور الشباب واليافعين في الحصول على فرص متساوية للعمل والدراسة وتمكينهم من المشاركة في صنع القرار وبرامج المعالجة المجتمعية ويعد المسح الاحصائي مهماُ جداً لاعداد مؤشرات دعم الشباب وهو بداية عمل ستتبعه سلسلة من البرامج عبر مجموعات بؤرية مع بعض الشباب في التجمعات التي يوجدون فيها لتكون مؤشرات واقعية وفاعلة ولابد من مشاركة الشباب الفعلية في هذا البرنامج.
من جانب اخر دعت وزارة العمل المواطنين والجهات الاعلامية الى تلقي المعلومات الخاصة بها من خلال مصادرها الرسمية المتمثلة بموقعها الالكتروني وصفحاتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة حذرت المواطنين من استغلالهم من قبل ضعاف النفوس بذريعة ترويج معاملات الشمول باعانة الحماية الاجتماعية او الشمول بالقروض الميسرة ، مشيرا الى ان الوزارة لديها موقع الكتروني رسمي (www.molsa.gov.iq) وصفحات رسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) تنشر من خلالها اخبارها والمعلومات الخاصة بعملها ومواعيد اطلاق الدفعات المالية ووجبات القروض الميسرة.
وتابع ان الوزارة رصدت قيام عدد من ضعاف النفوس بانشاء صفحات وهمية تحت مسمى تابع لها يوهمون من خلالها المواطنين بوجود شمول جديد باعانة الحماية الاجتماعية او القروض الميسرة ويستعملون هواتف وهمية يتواصلون من خلالها مع المواطنين للحصول على مبالغ مالية ، لافتا الى ان الشمول الجديد باعانة الحماية الاجتماعية متوقف في الوقت الحالي لحين الحصول على التخصيصات المالية المناسبة وان القروض الميسرة يتم الاعلان عنها بشكل منتظم بعد توفر الشروط الخاصة بالشمول.
وبين المتحدث الرسمي ان الاجراءات التي قامت بها الوزارة بخصوص الشمول باعانة الحماية الاجتماعية رصينة لا تحتاج الى تعقيب من قبل ضعاف النفوس كونها تتم عن طريق استمارة الكترونية يتم نشرها عبر موقعها الالكتروني وكذا الحال فيما يخص الشمول بالقروض الميسرة لذا فان الوزارة تخلي مسؤوليتها من اي معلومات تصدر من غير جهاتها الرسمية.
يشار الى ان لوزارة العمل صفحات رسمية عبر (الفيسبوك) تحمل اسم كل دائرة من دوائرها فضلا عن صفحة باسم (وزارة العمل والشؤون الاجتماعية) و(المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية) وصفحة (المهندس محمد شياع السوداني) والاخيرة تعمل باشراف مباشر من قبل الوزير ويجري بثا اسبوعيا مباشرا من خلالها الساعة التاسعة من مساءً كل يوم احد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة