الأخبار العاجلة

سائرون يدعم عادل عبد المهدي وائتلاف النصر يطالب بحسم الكتلة الأكبر

بغداد – الصباح الجديد:
دعا ائتلاف النصر برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس السبت، إلى حسم الكتلة الأكبر قبل شروع رئيس الجمهورية بتكليف مرشحها لتشكيل الحكومة، وفيما اعتبر تكليف أي مرشح دون حسم الكتلة الأكبر مخالفة دستورية، أورد نائب عن تحالف سائرون الذي ينظم ائتلاف النصر اليه، ان تحالفه يدعم المرشح لمنصب رئاسة مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وحسب موقع ” الغد برس ” ان النائب حاكم الزاملي عن تحالف سائرون صرح له
ان تحالفه “يدعم المرشح لمنصب رئاسة مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، مؤكدا ان عبد المهدي الاقرب للظفر بالمنصب.
وقال الزاملي في تصريحه إن “اغلب الكتل السياسية اتفقت على أن يكون مرشح رئاسة الوزراء متفق عليه من اغلب الكتل السياسية سواء الكردية ام القوائم السنية الاخرى”.
واكد انه “بعد أن تم طرح عدد من الاسماء، فان البوصلة وكفة الترجيح اتجهت صوب عادل عبد المهدي باعتباره يحظى بمقبولية اعلى من الاسماء الاخرى مع وجود اسماء اخرى مرشحة كالعبادي عن النصر، وفالح الفياض عن الفتح”.
واضاف ان “هناك مقبولية واضحة لعادل عبد المهدي ونأمل ان يكلف من رئاسة الجمهورية لمنصب رئاسة مجلس الوزراء”، كاشفا عن ان “سائرون لم ترشح شخصية لرئاسة الوزراء ولكنها تدعم شخصية عبد المهدي”.
ومن جانبه اصدر ائتلاف النصر بيانا تلقت ” الصباح الجديد ” نسخة منه، إن “اي تكليف لاي مرشح دون حسم الكتلة الاكبر يعد مخالفة دستورية صريحة، وما يتأسس عليها لا يمتلك الشرعية الدستورية والقانونية ولا يمكن قبوله او بناء الحكومة القادمة على اساسه”.
وأكد الائتلاف “وجوب الالتزام بالنصوص الدستورية القاضية بتحديد الكتلة الاكبر قبل شروع رئيس الجمهورية بتكليف مرشحها لتشكيل الحكومة”.
وشدد في بيانه على ان “الالتزام بالدستور يجب ان يكون فوق الاعتبارات والمصالح أيا كانت لضمان شرعية بناءات الدولة وسلطاتها ومهامها ولضمان سلامة السياقات الدستورية والديمقراطية في البلاد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة