الأخبار العاجلة

واشنطن: ماضون بالرسوم على سلع صينية

أكدت أنها لا تخشى حرباً تجارية
الصباح الجديد ـ وكالات:
شدد منوتشين في مقابلة مع شبكة «فوكس» الإخبارية على أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الصين، فإن ترمب سيفرض الرسوم على قطاعات، تقول واشنطن إن بكين سرقت فيها تكنولوحيا أميركية.
وقال منوتشين «سنمضي قدمًا في رسومنا. نحن نعمل على ذلك». والجمعة حذرت الصين الولايات المتحدة من أنها «لا تخشى قيام حرب تجارية»، مهددة بفرض رسوم بقيمة ثلاثة مليارات دولار على واردات أميركية ردًا على الإجراءات التجارية الأميركية الجديدة.
وفي مقابلته الأحد، كرر الوزير الأميركي ما كان أعلنه ترمب من «أننا لسنا خائفين من الحرب التجارية»، لكنه أوضح أنه أجرى «محادثات مثمرة جدًا مع رئيس الوزراء (الصيني)».
أضاف منوتشين «أنا متفائل بحذر بتوصلنا إلى اتفاق، لكن إذا لم يحصل ذلك فسنمضي قدمًا بهذه الرسوم. لن نتريث في تطبيقها ما لم نتوصل إلى اتفاق مقبول يحظى بموافقة الرئيس».
وبالرغم من تراجع البورصات العالمية بسبب قرار ترمب، إلا أن وزير الخزانة شدد على أن هذه الإجراءات ستكون مفيدة للاقتصاد على المدى الطويل.
وقال منوتشين «على المدى القصير ستكون السوق متقلبة (لكن) الموضوع الأهم هو أين ستكون (السوق) على المدى الطويل».
وتابع: «أعتقد أن ما نقوم به سيكون على المدى الطويل جيدًا جدًا للاقتصاد الذي كان يدفع باتجاه تجارة حرة ونزيهة». ولفت إلى أن فتح الصين لأسواقها سيوفر فرصًا هائلة للشركات الأميركية.
على صعيد آخر، توصلت سيول وواشنطن إلى تفاهم يقضي بمراجعة اتفاقهما في شأن التجارة الحرة والرسوم الجمركية على الحديد الصلب، على وفق ما أعلن وزير التجارة الكوري الجنوبي كيم هيون تشونغ.
وقال الوزير لدى وصوله مطار إنتشون الدولي في سيول بعد محادثات في واشنطن، إنه «تم التوصل إلى اتفاق مبدئي على المسائل المتعلقة باتفاق التجارة الحرة والحديد الصلب».
ونقلت عنه وكالة «يونهاب» قوله إنه «لا تزال هناك حاجة لحل بعض المسائل التقنية على صعيد عملي»، مشيرا إلى أنه «سيتم الانتهاء من ذلك قريبا».
وقال كيم إن «سيول نجحت في الدفاع عن خطها الأحمر في شأن المنتجات الزراعية، وأنه لم يتم تقديم مزيد من التنازلات في شأن الرسوم».
وأوضح أن الاتفاق انهى الضبابية في ما يتعلق بالحديد الصلب، وسيسمح بشحن المنتجات الكورية الجنوبية إلى الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة