الأخبار العاجلة

أحمد بدير: الفن مثل بصمة الإبهام، لا يتشابه

حاوره: حيدر ناشي:
احمد بدير احد اهم فنانيّ الكوميديا في العالم العربي. قدم العشرات من الاعمال في المسرح والسينما والتلفزيون التي ما زالت عالقة في اذهان الجمهور، وناقشت غالبا وكما تعودنا، رؤية سياسية او قضية مهمة من قضايا المجتمع.
وعلى الرغم من انشغاله بمسرحيته الجديدة “فرصة سعيدة” الا انه قال عنها:
– هذه المسرحية لا تحتوي على طرح سياسي مباشر، لكنها تلامس بعض الشيء ما نمّر به في واقعنا المعاش، في الحقيقة ان حياتنا كلها سياسة فرغيف الخبز والمواصلات واحاديثنا وقضايانا المصيرية كلها مرتبطة بالسياسة، لذلك لا يمكن الانسلاخ عنها. مسرحية (فرصة سعيدة) تتناول قضية الانسان وفكرة الخير والشر في نزعاته بنحو كوميدي يخفف عن كاهل المشاهد عبء الحياة اليومية.

بعض الاعمال الكوميدية اتخذت من جسم المرأة موضوعاً ترغيبياً، وبعضها يحمل السخرية من عاهات الانسان الخلقية، كيف تصف هذه الاعمال؟
– اعد هذا الامر عجزاً، لدى الممثل اذا اعتمد على العاهة الخلقية لإثارة الضحك والسخرية، او استعماله بعض الالفاظ النابية لإضحاك الجمهور، بل وصل الأمر ببعضهم الى تسفيه كل الاشياء الطبيعية المحيطة بنا. ان الممثل العاجز هو من يلجأ الى هذه الممارسات المرفوضة، اما الاعمال التي تعتمد على الغريزة فمكانها الطبيعي في النوادي الليلية وليس المسرح، فهذا المحراب يمتلك قيما تجبر من يقف عليه تقديم كل ما هو راقي ونبيل.
عدد من نجوم التمثيل في مصر استغنوا عن المشاركة في الدراما التلفزيونية لموسم رمضان المقبل، واتجهوا الى الاعمال السينمائية حرصاً منهم على تقويم السينما المصرية، هل تشاطرهم هذه الرغبة؟
– السينما المصرية تمر بظروف صعبة، اضف الى ذلك ان الانتاج السينمائي اصبح شحيحاً بعد الاحداث التي مرت على البلد، واغلب المنتجين اتجهوا الى الاعمال التلفزيونية، لكن مع ذلك فقد قدمت عدة اعمال في السنوات الأخيرة، عرض بعضها على الجمهور والبعض الاخر ما زال قيد العرض. اما الموسم الجديد فلغاية الان لم يقدم اي عمل جديد.

هل يجد الفنان احمد بدير نفسه في احد الفنانين الشباب من حيث العطاء والجدية والتشابه في اداء الادوار؟
– الفن مثل بصمة الابهام لا يتشابه، انا في شبابي تأثرت بالفنان الكبير (نجيب الريحاني) اما الشباب فالكثير منهم تجاوزني وأصبحوا افضل مني، إلا ان الفنان (محمد الصاوي) وهو من الجيل الذي جاء بعدنا أراه اقرب الناس لي روحياً وفنياً.

ما هي اعمال الفنان احمد بدير المقبلة؟
اقوم في الوقت الحالي بتصوير مشاهدي بمسلسل (البيت الكبير) مع عدد من النجوم مثل (منذر رياحنة، وسوسن بدر، ولقاء سويدان، ولوسين، وغيرهم)، وايضاً مسلسل (عائلة الحاج نعمان) بالاشتراك مع (تيم الحسن، وصفاء الطوخي، وهبة مجدي، ولقاء سويدان، وفنانين اخرين.
وقبيل انتهاء الحوار قال:
– نحن فخورون بما حققه الجيش العراقي في تطهير ارض العراق من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، وسيكمل بأذن الله المسيرة ليكون قوة لمصر وللعرب جميعاً. انا زرت العراق منذ ثمانية اشهر تقريباً وكانت وسيلة لإعلان محبتي ودعمي ومساندتي للشعب العراقي في حربه العظيمة ولنا الفخر في ذلك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة