الأخبار العاجلة

وزيرة الإعمار تطلع على سير العمل في مشروع ماء البصرة الكبير

أكدت تشغيله مطلع تموز المقبل
متابعة الصباح الجديد:

تفقدت وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الدكتورة آن نافع أوسي مشروع ماء البصرة الكبير في المحافظة برفقة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي في زيارة ميدانية للمشروع لمتابعة سير العمل فيه ..
وذكرت وزير الاعمار ان زيارتنا لمشروع ماء البصرة الكبير تأتي ضمن سلسلة زياراتنا المتعددة للمشروع للوقوف على مراحل الانجاز وحل المعوقات التي تعترض سير العمل فيه وتذليل كل الصعوبات التي ادت الى تأخير تشغيل المشروع الذي كان من المؤمل انجازه نهاية عام 2017 ، مشيرة الى انه تم حل موضوع تأخر دخول المعدات والمواد الاستيرادية كمركيا والتي كانت سبب تأخر تشغيله بعد رفعها الى مجلس الوزراء ، حيث تم ادخال 90% منها الى المشروع .
واكدت الوزير ان الوزارة تواصل اعمالها وبوتائر متصاعدة في تنفيذ اعمال المشروع من اجل انجازه على وفق المواصفات الفنية المطلوبة والجدول الزمني المعد له حيث سيتم افتتاح وتشغيل المشروع في( شهر تموز المقبل من العام الحالي ) ليوفر الماء الصالح للشرب لأهالي مركز مدينة البصرة وناحية الهارثة الذين عانوا من شحة المياه طيلة السنوات السابقة .
كما التقى رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي برفقة الوزير بالمهندسين العاملين في المشروع واستمع اليهم ، مشيرا الى انه تم تقديم تقرير موسع عن مراحل انجاز المشروع، موجهاً بازالة جميع العقبات للاسراع بتنفيذه من اجل خدمة اهالي البصرة».
من جانبها اوضحت الوزير ان المشروع يعد من المشاريع المهمة والاستراتيجية الطويلة الامد، ويضم اربع مراحل ، المرحلتان الثالثة والرابعة في طور الانجاز حيث وصلت نسبة الانجاز فيهما 85%، وتحتوي على محطات تحلية وتصفية ومحطات كهرباء تحويلية سعة 50 ميغا ، اما المرحلة الثانية فيتواصل العمل فيها وهي بمراحلها الاولى ضمن جدول تقدم العمل المعد لها ، فيما سيتم اليوم الاحد 25 من الشهر الجاري الاعلان عن المرحلة الاولى للمشروع التي تتضمن الخطوط الناقلة من شمال المشروع وحول مدينة البصرة ..
الى ذلك اشارت الوزير ان محافظة البصرة بحاجة الى مشروع موسع بطاقة تخمينية تبلغ (مليون و650) مترا مكعبا باليوم ليغطيها بالكامل ، ونأمل ان يتم تنفيذه من خلال القرض البريطاني اذ ستتضمن المرحلة الاولى فيه اعداد الدراسة الاستشارية المتكاملة لتحديد مصادر المياه وتوزيع المحطات والطاقة الاستيعابية وكذلك التفاصيل التصميمية .
يذكر ان مشروع ماء البصرة الكبير يتم تنفيذه من قبل شركات اجنبية متخصصة هي شركة (OTV) الفرنسية وشركة (Hitachi) اليابانية وشركة المقاولون العرب المصرية اما الجهة الاستشارية للمشروع فهي شركة (NGS) اليابانية، وتبلغ الطاقة الكلية للمشروع 666 الف متر مكعب و يقع على مساحة اكثر من 80 دونما في ناحية الهارثة ويضم محطات تحلية وتصفية ومحطات تحويل ومولدات كهربائية ضخمة لضمان استمرارية عمله على مدار الساعة.
على صعيد متصل تواصل وزارة الاعمار تنفيذ أعمالها الخدمية في صيانة وتبليط شوارع قضاء الزبير التابع لمحافظة البصرة.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان مديرية بلدية الزبير التابعة لمديرية البلديات العامة أحدى تشكيلات الوزارة تواصل تنفيذ أعمالها الخدمية في عدد من الشوارع الرئيسة والحيوية بمركز القضاء , ضمن خطة البلدية خلال الربع الاول من عام 2018 وبالجهود والامكانيات الذاتية وبمعمل أسفلت الزبير من أجل رفع مستوى الخدمات في المحافظة.
وتابع المركز الاعلامي أن ألاعمال الخدمية تضمنت قلع طبقة الاسفلت القديم وفرش الحصى الخابط و الاكساء في الشارع الرابط بين (هبي لاند وشارع العونان).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة