الأخبار العاجلة

اليابان تمول مشروعاً لمنظمة اممية في العراق بمبلغ 1.5 مليون دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:
مولت اليابان مشروع لمنظمة الامم المتحدة للأغذية والزارعة (فاو) في العراق بمبلغ 1.5 مليون دولار.
وذكر بيان صحافي للمنظمة، أمس الأحد: «بفضل الدعم السخي المقدم من حكومة اليابان، ستتوفر قريبا للأسر الهشة في المناطق المستعادة من عصابات داعش الارهابية الوسائل اللازمة لإنتاج الخضروات ليستفيد من هذا الدعم والبالغ 1.5 مليون دولار اميركي ثلاثة آلاف شخص في المناطق المتضررة من النزاع في كل من محافظات الأنبار وكركوك ونينوى وصلاح الدين».
واضاف «ستحصل هذه الاسر سواء التي لم تغادر مناطقها أو تلك التي عادت اليها مؤخرا على مدخلات العملية الانتاجية ومعداتها والتدريب الخاص على البستنة والانتاج الزراعي في الفناء الخلفي والبيوت الزجاجية المنتجة للمحاصيل على مدار السنة وذلك من أجل توفير الأغذية وتحسين مستوى التنوع الغذائي وتعزيز الدخل والاعتماد على الذات».
وقال فوميو إيواي سفير اليابان لدى العراق ان «هذه هي السنة الرابعة على التوالي منذ أن بدأت اليابان بتقديم المساعدة إلى العراقيين والسوريين المتضررين من جراء اعمال داعش من خلال ميزانيتها الاضافية، وان هذه المساعدة تظهر مدى التزام اليابان القوي والمخلص لتلبية الاحتياجات الأساسية في المخيمات ومناطق العودة في العراق».
وأضاف أن «المساعدة المقدمة إلى منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة في العراق تأتي كجزء من الحزمة الجديدة والبالغة مئة مليون دولار والخاصة بدعم جهود المساعدة الإنسانية وتحقيق الاستقرار في العراق».
واشار الى إن « اليابان مصمم على خدمة النازحين والعائدين واللاجئين والمجتمعات المستضيفة في العراق، وكذلك دعم جهود العراق من أجل التنمية».
وبين «سيحصل نحو 1260 شخصا من الأسر الهشة غذائيا، بما في ذلك الأسر التي ترأسها النساء، على مجموعة الادوات الخاصة بالبستنة في الفناء الخلفي (حاويات زراعية وبذور وخضروات وأسمدة وأدوات البستنة اليدوية) إضافة الى التدريب الخاص بها. وكذلك سيدعم المشروع 1740 شخصا آخرين من خلال مجموعة البيوت الزجاجية وتزويدهم بالبذور والأدوات والأسمدة، وتدريبهم من قبل المنظمة ووزارة الزراعة على إنتاج الخضروات، بما في ذلك الحصاد والتخزين والتجهيز والتسويق، وستبقى البيوت الزجاجية ملكا للمجتمعات المحلية في نهاية المشروع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة