الأخبار العاجلة

200 ألف برميل يومياً من حقل مشرف إلى منظومة الانتاج الوطنية

من النفط عالي الجودة والغاز المصاحب
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت شركة نفط البصرة وهيئة تشغيل الزبير، أمس السبت، وصول مشروع انشاء محطة حمار مشرف الى مراحله النهائية بطاقة 200 ألف برميل وما يقارب 140 مليون متر مكعب قياسي من الغاز المصاحب يومياً.
وقال مدير هيئة تشغيل حقل الزبير عبد الجبار عباس محمد في بيان صحافي، ان «هذه المحطة العملاقة اعتمدت أعلى المعايير العالمية في إنتاج النفوط وبقدرات فنية متطورة جداً وقد أضيف لها مسخنات النفط لتحسين منظومة العزل».
وأضاف ان «المحطة تتكون من أربع ضفاف سعة الواحدة 50 ألف برميل يومياً، ووحدات لمعالجة المياه بطاقة 240 ألف برميل يومياً للتعامل مع الماء المصاحب وماء الغسيل للحيلولة دون حصول أي تلوث ناتج عن العمليات النفطية واستغلال المياه المصاحبة في هذا الموقع».
ومضى الى القول: «يحتوي المشروع على محطة لحقن الماء بطاقة 450 ألف برميل يومياً وهي طاقة كبيرة تحتاجها العمليات النفطية لإدامة الضغط المكمني في الحقل».
وأوضح أن «المحطة تضم كذلك ثلاثة خزانات جريان سعة الواحد منها 60 ألف برميل ونفّذت بقدرات تقنية عالية، ومنظومتين متطورتين إحداهما للسيطرة والتحكم الإلكتروني، والأخرى منظومة إطفاء متكاملة تم تنفيذها بأرقى المعايير العلمية والفنية المعتمدة عالمياً».
وأوضح عباس، أن المحطة ستستوعب النفط المنتج من الآبار القريبة منها والواقعة شمال حقل الزبير النفطي الذي سيشهد على وفق الخطة المقررة له حفر 150 بئراً تقريباً خلال السنوات الأربع القادمة حيث ستكون حصة هذا الجزء من الحقل 45 بئراً.
من جهته، قال مدير مشروع محطة حمار مشرف الشمالية رئيس المهندسين مهند عباس: «تنتج المحطة 200 ألف برميل يومياً وبكميات غاز تتراوح بين 130 – 140 مقمق يومياً».
وبين أن «المحطة التي تحمل جميع مواصفات الحماية البيئية ستكون فيها عمليات حرق الغاز قليلة جداً أي بما لا يتجاوز الخمسة أو الأربعة بار، وهي كمية تكاد لا تذكر وأغلب الغاز سيتم استثماره وإرساله إلى شركة غاز الجنوب المسؤولة عن إنتاج وتصدير الغاز».
يذكر أن شركة نفط البصرة، قالت في وقت سابق، إن «المستثمر الرئيس شركة ايني الايطالية والمنفذ الأولي شركة stx الكورية الجنوبية شارفتا على انجاز محطة الكبس الأولى في المشروع»، مبينة أن «انجاز محطة كبس الغاز الأولى يعني بدء الإنتاج الفعلي في موقع حمّار مشرف المهم».
وأضافت أن «الشركتين تنفذان ايضا محطة كبس الغاز الثانية وقد وصل الانجاز فيها إلى مراحل متقدمة وسيتم الإعلان عن انتهاء العمل فيها خلال فترة قريبة وهي تقع في داخل المحطة القديمة العاملة».
وأوضحت نفط البصرة أن «حقل الزبير ومحطة حمّار مشرف يعدان من أهم مفاصل التعاون مع شركة ايني الايطالية».
عالمياً، ارتفعت أسعار النفط قليلا منهية الأسبوع على مكاسب، بدعم من انتعاش أسواق الأسهم العالمية وضعف الدولار الأميركي وهو ما ساعد الخام على التعافي من هبوط حاد الأسبوع الماضي.
وأنهت عقود برنت جلسة التداول مرتفعة 51 سنتا، أو 0.79 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 64.84 دولار للبرميل. وينهي خام القياس العالمي الأسبوع على مكاسبه تزيد عن 3 في المئة بعد هبوط بلغ أكثر من 8 بالمئة الأسبوع الماضي.
وصعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط 34 سنتا، أو 0.55 في المئة، لتبلغ عند التسوية 61.68 دولار للبرميل بعد أن لامست أثناء الجلسة 61.94 دولار، وهو أعلى مستوى في ثمانية أيام.
وينهي خام القياس الأميركي الأسبوع مرتفعا أكثر من 4 في المئة بعد أن مني بخسائر بلغت نحو 10 في المئة الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة