الأخبار العاجلة

عن موقع اليونسكو “محو الأمية في عالم رقمي”

بغداد – الصباح الجديد:
احتفل العالم في 8من أيلول باليوم الدولي لمحو الأمية تحت عنوان “محو الأمية في عالم رقمي”، وجرى تنظيم حدث عالمي في مقر اليونسكو في باريس، بهدف شامل هو النظر إلى نوع مهارات القراءة والكتابة التي يحتاج إليها الناس للتنقل في المجتمعات التي تعمل بوساطة رقمية، واستكشاف سياسات وبرامج محو الأمية الفعالة التي يمكن أن تستفيد الفرص التي يوفرها العالم الرقمي.
وجرى حفل توزيع جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2017، من أجل الاعتراف بممارسات محو الأمية الممتازة من شتى أنحاء العالم ومكافأتها فيما يتعلق بموضوع هذا العام وكهدف رئيسي في الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة.
إن التكنولوجيا الرقمية تغيرت جذريا، وبسرعة قياسية، في طريقة حياة الناس والعمل والتعلم والاختلاط في كل مكان. وهي تتيح إمكانات جديدة للمواطنين لتحسين جميع مجالات حياتهم بما في ذلك الحصول على المعلومات؛ إدارة المعرفة؛ الربط الشبكي؛ خدمات اجتماعية؛ الإنتاج الصناعي، وطريقة العمل، ومع ذلك، فإن أولئك الذين يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية والمعارف والمهارات والكفاءات المطلوبة للتنقل معهم، يمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى التهميش في المجتمعات التي تتزايد دوما، لذا كانت محو الأمية لدعم هذه المهارات الأساسية.
ويحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية سنوياً في جميع أنحاء العالم ويجمع بين الحكومات والمنظمات المتعددة الأطراف والثنائية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية والمعلمين والمتعلمين والخبراء في هذا المجال.
وهي مناسبة للاحتفال بالإنجازات والتفكير في سبل مواجهة التحديات المتبقية لتعزيز محو الأمية كجزء لا يتجزأ من التعلم مدى الحياة داخل وخارج خطة التعليم لعام 2030.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة