بوتين يأمر بسحب القوات الروسية من أوكرانيا ويطالب بالماثل

الرئيس الروسي يبحث الأزمة مع الأمين العام للأمم المتحدة في شنغهاي

متابعة ـ الصباح الجديد:

نقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء أمس الاثنين عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بوتين والأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون سيبحثان الأزمة الأوكرانية وقضايا أخرى خلال اجتماعهما المقرر اليوم الثلاثاء في شنغهاي بالصين, ويزور بان الصين ومن المفترض أن يصلها بوتين اليوم الثلاثاء.

وقد امر بوتين أمس الاثنين باعادة القوات التي كانت تشارك في مناورات عسكرية قرب الحدود الاوكرانية مطالبا كييف بسحب قواتها “فورا” من شرق البلاد، حسبما اعلن الكرملين أمس الاثنين.

وتابع الكرملين بحسب وكالة ريا نوفوستي الرسمية ان “روسيا تدعو (اوكرانيا) الى وضع حد فورا لعملية القمع واعمال العنف والى سحب القوات وتسوية كل المشكلات القائمة بالسبل السلمية حصرا” في اشارة الى عملية “مكافحة الارهاب” التي اطلقها الجيش الاوكراني في 13 نيسان.

الا ان الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن اعلن عقب تلك التصريحات ان ليس هناك “اي دليل” على ان روسيا بدأت بسحب قواتها. وقال راسموسن ردا على اسئلة الصحافيين بعد اعلان بوتين “للاسف يجب ان اقول انه ليس لدينا اي دليل على ان روسيا بدأت بسحب” قواتها.

وكانت روسيا نشرت نحو 40 الف جندي، الا ان بوتين قال في وقت سابق من هذا الشهر انه تم نقل الجنود بعيدا عن حدود القواعد الاقليمية لمواصلة التدريبات العسكرية المقررة مسبقا.

وبضغط من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اللذين هددا بفرض عقوبات، قامت روسيا مؤخرا بتحركات لتخفيف حدة التوتر مع اوكرانيا بعد اشهر من الازمة التي ادت الى انخفاض مستوى العلاقات مع الغرب الى ادنى مستوى منذ الحرب الباردة.

وتاتي هذه التصريحات وسط استمرار القتال في شرق اوكرانيا حيث قتل جندي واحد في هجوم قبل فجر أمس بالقرب من بلدة سلافيانسك الانفصالية.

وتتواصل الاستعدادات للانتخابات التي يعتبرها الكثيرون ومن بينهم الدول الغربية الطريقة الوحيدة لانهاء الازمة التي بدأت باحتجاجات موالية للاتحاد الاوروبي في كييف الا انها تحولت الى مواجهات واسعة.

واعلن موفد منظمة الامن والتعاون في اوروبا لاوكرانيا الدبلوماسي الالماني فولفغانغ ايشينغر الاثنين انه يتوقع سير الانتخابات الرئاسية بشكل “طبيعي تقريبا”

وبعد ان كان بوتين قد يرفض الانتخابات الرئاسية الاوكرانية, قال بوتين مؤخرا ان الانتخابات خطوة في الاتجاه الصحيح.

ولم يتضح بعد مدى المصداقية التي ستكون عليها تلك الانتخابات خاصة مع استمرار القتال بين القوات الاوكرانية والمتمردين الذين سيطروا على عشرات البلدات واعلنوا استقلال بلدتي دونتسك ولوغانسك.

وقالت وزارة الدفاع الاوكرانية ان جنديا قتل واصيب ثلاثة اخرين عندما قام متمردون يتمركزون في حضانة اطفال بقصف حاجز عسكري قرب سلافيانسك الاثنين.

من ناحية اخرى اشاد بوتين أمس الاثنين بالاتصالات بين كييف والمتمردين, وجاء في بيان الكرملين ان ” بوتين يبدي ارتياحه للاتصالات الاولية بين كييف وانصار الفدرالية (في اوكرانيا) الرامية الى اقامة حوار مباشر ينبغي ان تشارك فيه جميع الاطراف المعنية”.

وبعد طاولة مستديرة اولى جرت الاربعاء في كييف ولم تسفر عن اي تقدم، التقى الوزراء الرئيسيون في الحكومة الاوكرانية ورئيسان سابقان وبرلمانيون ورجال دين السبت في خاركيف (شرق) وللمرة الثانية غاب عن اللقاء الانفصاليون الذين تصفهم كييف ب”الارهابيين”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة