وزير التخطيط يوجه نحو تنفيذ المجمعات السكنية والمدن المتكاملة بطريقة الاستثمار

خلال تفقده سير العمل في مشروع بسماية السكني

بغداد _ الصباح الجديد :

تفقد وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي مشروع مدينة بسماية السكني الذي تنفذه شركة “هانوا” الكورية لحساب الهيئة الوطنية للاستثمار، يرافقه رئيس شركة هانوا شوي وانغ هو ووكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد ومدير عام الدائرة الاقتصادي في هيئة الاستثمار الدكتورة إكرام عبد العزيز، ممثلة عن رئيس الهيئة ومدير عام العقود الحكومية في وزارة التخطيط الدكتورة أزهار حسين صالح.
وثمن الدكتور نوري الدليمي جميع الجهود التي أسهمت في تقديم هذا المشروع الرائد الذي سيضم 100 ألف وحدة سكنية ، مؤكداً مصادقته على مشروعي القطار المعلق والطريق السريع الرابط بين العاصمة بغداد ومدينة بسماية ، واللذين سيسهمان بدعم شتى القطاعات في المدينة ، لافتاً إلى اعتماد الوزارة في رؤيتها للتخفيف من أزمة السكن في عموم المحافظات على المجمعات السكنية والمدن المتكاملة بطريقة الاستثمار.
هذا وأعلن وزير التخطيط خلال اطلاعه على سير مراحل العمل في مدينة بسماية الذي أنجز 40% منه، عن استمرار جهود الوزارة في إنشاء العاصمة الإدارية التي ستضم عددا من الوزارات والمؤسسات الحيوية ، وإنشاء مدينة رياضية في المنطقة نفسها ، مؤكداً على أهمية هذه المشاريع في دعم الواقع التنموي لشتى القطاعات وتمكين القطاع العراقي الخاص، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.
على صعيد متصل بحث الوزير مع وفد ضم عددا من ممثلي منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال في العراق برئاسة عبد الكريم النقيب سبل تعزيز قدرات القطاع الخاص وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.
وبين الوزير خلال اللقاء اعتماد وزارة التخطيط في رؤيتها التنموية على الطاقات الشبابية والخبرات العراقية الواعدة والقدرات المتخصصة في القطاع العراقي الخاص، لافتاً إلى الجهود التي حققتها الوزارة في تأسيس المجلس الأعلى لتطوير القطاع الخاص والذي سيكون له تمثيل مستقل في مجلس الوزراء ولجنة الشؤون الاقتصادية ، “ليكون صوتهم مسموعا ويشاركون في صنع وتوجيه القرارات والسياسات الاقتصادية”.
واكد الوزير ان الوزارة ستوفر الظروف المناسبة للمبادرات الاجتماعية الهادفة لتشغيل الشباب وتطوير قدراتهم، لافتاً بذلك إلى المساعي الحثيثة التي تبذلها وزارة التخطيط من الناحية الفنية في مشروع تشغيل الشباب بالتعاون مع الجهات الوطنية والجهات ذات العلاقة في المجتمع الدولي.
من جانبه أشاد الوفد الضيف برؤية وزارة التخطيط في تنمية القدرات الشبابية وتوفير الظروف المناسبة لها سيما في ظل المطالبات الشبابية التي يشهدها العراق، مؤكدين على أهمية الإجراءات التي اعتمدتها وزارة التخطيط في زيادة فرص العمل في القطاعين العام والخاص.
كما بحث الوزير مع الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) الدكتور صلاح الحاج حسن والوفد المرافق له سبل تحسين الواقع الزراعي في العراق.
واستعرض الدكتور نوري الدليمي مع المنظمة الأممية رؤية الوزارة لتطوير القطاع الزراعي القائمة على تحسين مستويات الإنتاج بما يسهم في تحقيق القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية وزيادة قدرتها على التنافس ، لافتاً إلى الإمكانات التي يمكن ان توفرها المنظمات الدولية ذات العلاقة والمجتمع الدولي والسبيل الأمثل لاستثمار هذه الإمكانات بما ينعكس ايجاباً على الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من فرص العمل. ولفت الوزير الى مساعي الوزارة لتحقيق الأمن الغذائي ودعم الصناعات الغذائية الوطنية وتحقيق التنمية المحلية والمكانية ، من خلال تقليل كُلف الإنتاج واعتماد الأساليب العلمية الحديثة ، واستثمار المزايا والخصائص الزراعية لكل محافظة وتحقيق الاكتفاء المحلي وتسويق وترويج منتجاتها وتصديرها ، وصولاً إلى توازن في التبادل التجاري مع جميع البلدان ، سيما محاصيل التمور والطماطة والحليب وغيرها من المحاصيل التي يزخر بها العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة