العمل توقع وثيقة تعاون في مجال تشغيل العاطلين وتنظيم سوق العمل

بالتنسيق مع مركز المجتمع المدني لتنمية القطاع الخاص

بغداد – الصباح الجديد:
وقع وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان وثيقة تعاون مع مركز المجتمع المدني لتنمية القطاع الخاص في مجال تشغيل العاطلين والحد من البطالة وتنظيم سوق العمل وجوانب اخرى تتعلق بالتنمية البشرية.
وتتضمن مجالات التعاون وفقا لهذه المذكرة تقديم واعداد الدراسات والابحاث المتعلقة بانشطة التنمية البشرية وتنمية القطاع الخاص بما يساعد على تشغيل العاطلين والتخفيف من نسبة الفقر. وسيتولى مركز المجتمع المدني لتنمية القطاع الخاص العمل على تحديث قاعدة البيانات للعاطلين من العمل وتصنيفهم وتثبيت تحصيلهم العلمي وحركة سوق العمل المستمرة، فضلا عن الاسهام في تقديم دراسات الجدوى الاقتصادية والتقويم الاداري والمحاسبي للمشاريع المدرة للدخل وحاضنات الاعمال التي تسهم في تطوير عملهم. ويتضمن برنامج التعاون الذي سيقدمه المركز ايضا تدريب الملاكات المشرفة على متابعة اداء المشاريع وانشطة الوزارة فيما يتعلق بسوق العمل والعاطلين والحماية الاجتماعية والضمان وخاصة النشاط المتعلق باحتياجات ذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة) والنازحين.
واكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان ان الوزارة قدمت مشروعاً لتغيير سياسة الحكومة تجاه القطاع الخاص والقطاعات الانتاجية الاخرى وذلك لان السياسات السابقة تسببت باغراق السوق. وقال الوزير في تصريحات صحفية ان الوزارة قطعت شوطا في مجال العمل والشؤون الاجتماعية وتسعى في المدة المقبلة الى التركيز على موضوع تشغيل العاطلين من العمل، وخاصة ان هناك توجها حقيقيا نحو هذا الملف من خلال اعادة النظر في متطلبات واحتياجات سوق العمل. واضاف ان الوزارة لديها قاعدة بيانات خاصة بالباحثين عن العمل من مختلف الاختصاصات ومسجل لديها نحو مليون و200 ألف باحث عن العمل، لافتا الى ان الوزارة ستطرح رؤيتها في المجلس الوزاري للتنمية البشرية لتهيئة دراسة جديدة عن احتياجات سوق العمل للعامين المقبلين. واوضح ان الوزارة سبق وان عقدت اجتماعات مع مجموعة من الشركات النفطية والاستثمارية واجرت زيارات ميدانية لمواقع تلك الشركات، واثمرت عنها مخرجات ستعود بالفائدة في توفير فرص عمل للعاطلين وتحقيق التوازن بالنسبة للعمالة الوطنية في تلك الشركات. واستعرض الوزير ايضا خلال اللقاء نتائج مشاركة العراق في اعمال الدورة الـ46 لمؤتمر العمل العربي في القاهرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة