الأخبار العاجلة

العمل تنجز معاملات المواطنين المتقدمين للشمول بامتيازات قانون ذوي الإعاقة

إصدار (152031) بطاقة ذكية للأسر المشمولة براتب الإعانة الاجتماعية

بغداد _ الصباح الجديد:

انجزت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية معاملات المواطنين الذين قدموا طلباتهم من خلال الانترنت للشمول بامتيازات القانون رقم (38) لسنة 2013 فيما يخص (راتب المعين المتفرغ واجازة التفرغ الوظيفي والاعفاءات الضريبية والكمركية وتخفيض تذاكر السفر) وغيرها من الامتيازات التي من شأنها ان تكفل حق المستفيد وتضمن له الحياة الكريمة.
وقد تمت متابعة استكمال الاجراءات الادارية في مقر الهيئة السابق/ بناية الصحة والسلامة المهنية لتزويد المواطنين بكتب تأييد تخص العديد من دوائر الوزارات التي تدخل في إطار تقديم الخدمات لذوي الاعاقة ومنها الخطوط الجوية العراقية لغرض تخفيض أسعار تذاكر السفر وحسب ماجاء في القانون المذكور آنفا، فضلا عن منح تأييد الى وزارة التعليم العالي لتخصيص مقعد دراسي واحد في كل إختصاص للقبول في الدراسات العليا ، يضاف الى ذلك تأييد الى وزارة الصحة لعمل الاطراف الصناعية، حيث بذل موظفو الهيئة جهودا استثنائية لغرض انجاز المعاملات بالسرعة الممكنة. على صعيد متصل أصــدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الشركة العالمية للبطاقة الذكية (152) الفا و31 بطاقة (كي كارد) في بغداد والمحافظات عدا إقليم كردستان ضمن وجبتي الشمول الجديد الثالثة والرابعة.
وقال مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات في هيئة الحماية الاجتماعية المهندس جمال عبد الرسول إن أقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات عدا الإقليم مازالت مستمرة يوميا ولساعات عمل تمتد للمساء باستقبال الأسر المشمولة براتب الإعانة الاجتماعية ضمن وجبتي الشمول الأخيرتين لتدقيق معاملاتها وتم إصدار (152) الفا و31 بطاقة (كي كارد) وذلك بالتعاون مع الشركة المصدرة .
وأضاف عبد الرسول إن الأقسام تستقبل يوميا طلبات الاعتراض للمتقدمين ممن أظهرت نتائج التخطيط أنهم فوق مستوى خط الفقر لتدقيق معاملاتهم ورفعها إلى اللجان العليا الخاصة بالنظر في تلك الاعتراضات لحسم موضوعهم بالشمول او عدمه.
واثني المدير العام على جهود العاملين في الأقسام لترجمتهم توجيهات وزير العمل رئيس هيئة الحماية الاجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان القاضية بسرعة انجاز معاملات الأسر المشمولة والمتقدمة للشمول بدقة ومهنية من اجل التخفيف عن كاهلها.
من جانبه واصل قسم الحماية الاجتماعية للرجال في الكرخ استقبال عشرات الاسر المستفيدة لتحديث بياناتها ممن لم تتسلم اعاناتها في الدفعة الاولى لعام 2019 ليتسنى لها تسلمها بعد ايام من التحديث، الذي يستمر بعد الدوام الرسمي لساعات.
وفيما يخص تسلم الاعتراضات التي تقدمها الاسر ممن أظهرت نتائج التخطيط انهم فوق مستوى خط الفقر، اوضح مدير القسم ان اللجنة العليا تسلمت اكثر من 125 اعتراضاً تم رفعها من القسم منذ فتح الاعتراض وتم حسم 11 منها بقرار من قاضي اللجنة العليا ومازال العمل متواصلاً من اجل حسم الموضوع.
وذكر مدير مكتب رئيس الهيئة حسين علي ان آلية عمل الاقسام تجري على وفق خطة معدة مسبقا وبتسلسل زمني من اجل تنظيم مراجعة الاسر المستفيدة والمعترضة والقاضية بضرورة حسم ملف الاسر المتقدمة للشمول منذ عام 2016.
الى ذلك ترأس النائب الاداري لرئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل علي جعفر محمد الحلو اجتماع مجلس ادارة الهيئة لاستعراض أهم إنجازات الهيئة خلال المدة الماضية ، مشيراً الى ان الهيئة اطلقت الشمول الجديد على وفق امتيازات القانون رقم (38) لسنة 2013 من خلال الاستمارة الالكترونية لتخفيف العناء والجهد على الاشخاص ذوي الاعاقة. كما استضاف الاجتماع ممثلين عن دائرة شؤون الالغام لعرض قضية ضحايا الارهاب والقنابل العنقودية وخصوصا بعد حرب العراق الاخيرة التي خاضها ضد تنظيم داعش الارهابي مما ادى الى زيادة نسبة الاعاقة في العراق بشكل كبير ، كما حضر الاجتماع ممثلو هيئة الاعلام والاتصالات للوقوف على سبل التعاون المشترك بين الهيئتين على وفق المعايير الاعلامية ودعم الاشخاص ذوي الاعاقة من خلال مركز تكنولوجيا المعلومات وارسال الرسائل المختصرة الى الفئة المستهدفة.
من جانبه اوضح علي الحلو اهمية متابعة ورصد البرامج التلفزيونية التي من الممكن ان تتضمن اي اساءة لذوي الاعاقة للقيام بالاجراءات القانونية بحق المخالفين، مبيناً ان تجربة الدورات التدريبية التي اعلنت عنها هيئة الاعلام والاتصالات خلال المدة القليلة الماضية تعد تجربة ناجحة على طريق التحقيق الفعلي المدة لتأهيل ذوي الاعاقة ودمجهم في المجتمع إذ ان هيئة ذوي الاعاقة جادة بتقديم الخدمات وتوفير حياة كريمة لهم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة