الأخبار العاجلة

4000 مشروع توقفت منذ 2014 والحكومة خصصت 70 % من موازنتها الاستثمارية لها

التخطيط تجري مسحا بتفاصيلها حسب الأهمية

بغداد – الصباح الجديد:
كشفت وزارة التخطيط، السبت، عن وجود نحو 4000 مشروع متوقف بسبب الإحداث الأمنية والاقتصادية خلال عام 2014 ولغاية اللحظة، مشيرة الى انها بصدد إجراء جرد لكل المشاريع وتحديد أهميتها.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح له إن “أكثر من 4000 مشروع توقف منذ عام 2014 ولغاية اللحظة بسبب الازمة الامنية والاقتصادية التي شهدتها البلاد”.
وأضاف الهنداوي، ان “الوزارة تجري حاليا مسحا بتفاصيل المشاريع وحجم الانجاز فيها بالتعاون مع الادارة المحلية في كل محافظة للشروع في انجازها حسب الأهمية كمشاريع الكهرباء والنفط والتعليم والصحة والصناعة والزراعة”.
وأوضح، أن “الحكومة خصصت نحو 70 % من موازنتها الاستثمارية لانجاز المشاريع المتوقفة ما يسهم في إكمال جزء كبير منها في حين خصصت نحو 30% لاستحداث مشاريع جديدة”.
وكان رجح اقتصاديون وخبراء ومسؤولون معنيون، ان اكمال المشاريع الاستثمارية، يسهم بشكل كبير، في تنمية اقتصاد البلاد وتطوير البنى التحتية وانهاء البطالة، وفي هذا الصدد، كان أكد رئيس هيئة استثمار بغداد، شاكر الزاملي، في وقت سابق أن العراق مقبل على مشاريع واعدة سوف تساهم بشكل كبير في القضاء على نسبة البطالة في البلاد.
وقال الزاملي في تصريحات إن “مشاريع هيئة الاستثمار وفرت للدولة أموالاً طائلة كما فتحت الابواب أمام فرص العمل لآلاف العاطلين عن العمل” . مؤكداً بأنه لدينا مشاريع متوقفة، وفي حال تسهيل الاجراءات للشروع بتنفيذ هذه المشاريع فأنها ستوفر مليون فرصة عمل”.
كما أكد الزاملي أن “مستقبل الاستثمار واعد في العراق”. وأن القوانين العراقية اتاحت فرصة كبيرة للمستثمرين العراقيين والاجانب ومنحهم امتيازات كبيرة وحق التأمين على المشاريع والاعفاءات الضريبية والگمرگية.
كما بين أن قانون الاستثمار، من اهم القوانين في المنطقة، خاصة بعد توجه الحكومة في ٢٠٠٣ صوب اقتصاديات السوق وتشريع قانون الاستثمار لدعم القطاع الخاص العراقي والاجنبي بينما قبل ٢٠٠٣ كان من الصعوبة لدخول القطاع الخاص والاستثمار .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة