مواقع التواصل تسبب اضطرابات عاطفية للمراهقات

متابعة الصباح الجديد:
حذّرت دراسة بريطانية حديثة من أن زيادة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها موقع «فيس بوك»، اذ يؤثر في مستوى السعادة بين الفتيات المراهقات ويعرضهن للاضطرابات العاطفية خلال فترة المراهقة.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة «إسيكس» وكلية لندن الجامعية في بريطانيا، ونشروا نتائجها، الأحد، في دورية (BMC Public Health) العلمية.
درس فريق البحث تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الحالة المزاجية للمراهقين، حيث تابعوا آلاف الذكور والإناث الذين تراوح أعمارهم بين 10 و15 عاماً في بريطانيا.
وتضمنت الدراسة إجراء استطلاعات منتظمة للمشاركين بشأن حالتهم المزاجية، والصعوبات الاجتماعية والعاطفية، ومدى سعادتهم، إضافة إلى الوقت الذي يمكثونه على وسائل التواصل بنحو دوري بين عامي 2009 و2015.
وكشفت الدراسة أنه في سن 13 عاماً، كان نصف الفتيات اللواتي شملهن الاستطلاع يستعملن مواقع التواصل، وأبرزها فيس بوك، لمدة ساعة يومياً، مقارنة بنحو ثلث الذكور.
وعقب عامين من بدء الدراسة زاد وقت استعمال الفتيات للموقع، كما زاد تفاعلهن على تلك المواقع، مثل مشاركة الصور وإبداء الإعجاب والتفاعل مع أصدقائهم.
على عكس الذكور، ارتبطت زيادة الوقت الذي تمكثه الفتيات على مواقع التواصل، مع انحدار نسب الرفاهية والسعادة لديهن، كما أنهن واجهن صعوبات عاطفية في مرحلة المراهقة.
وأضافت أن «نتائج الدراسة تشير إلى أنه من المهم مراقبة التفاعلات المبكرة مع وسائل الإعلام الاجتماعية، خاصة لدى الإناث في مرحلة المراهقة، لأن هذا قد يكون له تأثير على الرفاهية والسعادة في مرحلة البلوغ».
وكانت دراسات سابقة كشفت أن الطلاب الذين يستعملون مواقع التواصل بكثرة ينامون عدد ساعات أقل من المعدلات الطبيعية، ما يعرضهم لمشكلات صحية.
وحذّرت الدراسات من استعمال الهواتف الذكية قبل الخلود للنوم، ليس فقط لأنه يحدث خللاً في دورة النوم، لكن الضوء الأزرق الذي يخرج من شاشة الهاتف، قد يتسبب في إحداث مشكلات خطيرة للصحة البدنية والعقلية للمستعملين.
وأوضحت أن الضوء الأزرق، الذي ينبعث بمستويات عالية من شاشات الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، يمكن أن يضر بالرؤية، كما أنه يمنع إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يعمل على ضبط عمل جسم الإنسان والتحكم في دورات النوم والاستيقاظ.
وفي حالة حدوث خلل في مستويات إفراز الميلاتونين، ومن ثم ارتباك دورة النوم، تتزايد مخاطر تعرض الأفراد لعدد من الأمراض، التي تتراوح ما بين الاكتئاب والسرطان، وخطر التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة