الأخبار العاجلة

اليابان تبدي استعدادها للمشاركة الفاعلة في إعمار المناطق المحررة

فيما يقترب موعد مؤتمر المانحين في الكويت
بغداد ـ الصباح الجديد:
اكدت وزارة الخارجية اليابانية استعدادها للمشاركة بنحو فاعل بمؤتمر المانحين في الكويت الذي سينعقد في مطلع العام المقبل من اجل مساعدة العراق في إعادة اعمار المناطق المحررة.
جاء ذلك في لقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي في مقر اقامته بباريس وزير الخارجية الياباني تارو كونو والوفد المرافق
وبحث العبادي مع وزير الخارجية الياباني تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، والاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية، ومرحلة ما بعد داعش، اضافة الى الاوضاع في المنطقة.
وهنأ وزير الخارجية الياباني العبادي والشعب العراقي “بالانتصارات المتحققة على داعش، مؤكدا دعم اليابان لوحدة العراق واعادة استقرار المناطق المحررة والتعاون في جميع المجالات واستعداد بلاده للمشاركة الفاعلة في مؤتمر الكويت لإعادة الإعمار في العراق”.
فيما اكد العبادي اهمية تمتين العلاقات مع اليابان وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات وشكره لكل الدول التي ساعدت العراق في حربه ضد الارهاب، مشيرا الى ان العراق خرج منتصرا بوحدة ابناء شعبه”.
وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارلله أكد في الاول من آب الماضي ان بلاده بدأت الاتصالات على نطاق واسع مع دول العالم والبنك الدولي وجمهورية العراق للإعداد لاستضافة مؤتمر المانحين لإعادة اعمار المناطق العراقية المحررة من داعش.
وقال الجارالله في تصريح للصحافيين آنذاك انه لم يتم تحديد موعد لعقد المؤتمر “الا انه يرجح ان يكون في الربع الاول من العام المقبل”.
وقدرت الحكومة العراقية كلفة دمار البنى التحتية بسبب الحرب على داعش بأكثر من 100 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة