لجنة الخبراء تنجز اليوم مقابلات المرشحين لمفوضية الانتخابات

توقعت عرض الاسماء النهائية للتصويت منتصف الشهر المقبل
بغداد – وعد الشمري:
من المؤمل أن تنهي لجنة الخبراء النيابية عملية مقابلات المرشحين لشغل مقاعد مجلس المفوضين في المفوضية المستقلة للانتخابات اليوم الاثنين، فيما يؤكد اعضاء فيها أنهم بصدد وضع الية لاختيار العدد النهائي والمطلوب، متوقعين انجاز العملية منتصف الشهر المقبل ورمي الكرة في مجلس النواب وحسم الملف بالتصويت ومنح الثقة.
وقال عضو اللجنة زاهر العبادي في حديث مع “الصباح الجديد”، إن “لجنة الخبراء النيابية شرعت باجراء مقابلات مع المرشحين لشغل عضوية مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”.
وأضاف العبادي، النائب عن التحالف الوطني، أن “المقابلات المباشرة طالت حتى الان نحو ثلثي المتقدمين، البالغ مجموعهم 116 مرشحاً”.
واشار إلى أن “عملية المقابلات من المؤمل أن تنهي اليوم الاثنين، في حال لم يحصل شيء جديد داخل اللجنة يجعلها تمدّد اعمالها حتى وقت لاحق”.
وبيّن العبادي أن “اللجنة وبعد انجازها المقابلات ستعمل على وضع آلية جديدة للتعامل مع المتقدمين لاختيار تسعة منهم تعرضهم على مجلس النواب لينالوا الثقة اضافة إلى بعض مرشحين آخرين سيحلمون صفة احتياط”.
ولفت عضو لجنة الخبراء إلى أن “الاسئلة التي وجهت للمرشحين تمحورت حول الخبرات، ومعرفة كفاءة كل منهم”.
وأورّد العبادي أن “المتقدمين لم يعرضوا علينا انتمائهم إلى كتل واحزاب وجميعهم تحدثوا عن أنهم مستقلون واصحاب خبرات”، مستدركاً ان “معلوماتنا تفيد بأن الكتل الكبيرة المسيطرة على مجلس النواب تدعم بعضاً منهم، في حين لا تمتلك الاحزاب الصغيرة مرشحين”.
ويأمل بأن “ننهي عملنا بكل شفافية لاسيما مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية والنيابية بالتزامن مع انتهاء ولاية المفوضية الحالية”.
وأكمل العبادي بالقول إن “المعطيات الاولية توضّح بأن عملية تقديم المرشحين إلى مجلس النواب بحدود منتصف الشهر المقبل، لكي تنتقل العملية بعدها إلى قناعة النواب بالتصويت وحسم الملف”.
بدوره ذكر عضو اللجنة الآخر، طالب المعماري في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “عملية المقابلات مازالت مستمرة لمعرفة الاشخاص المؤهلين ليكونوا داخل مجلس المفوضين”.
وأضاف المعماري، النائب عن اتحاد القوى العراقية، أن “اللجنة تسعى لاختيار مرشحين لاينتمون إلى أي حزب أو كيان سياسي من أجل اضفاء صفة الاستقلالية على المفوضية المقبلة للانتخابات”.
ونوّه إلى أن “عملية اختيار المفوضية الجديدة ستكون على وفق الاطر الزمنية المعدة سلفاً، قبل انتهاء دورة المفوضية الحالية في ايلول المقبل”.
وأوضح المعماري أن “لدى الكتل السياسية ثقة باعمال لجنة الخبراء كونها ممثلة عن اطراف مجلس النواب كافة وتمارس عملها بشفافية وبعيداً عن الضغوط”.
يذكر أن اتفاقاً بين الكتل السياسية المؤثرة حصل بعدم اعادة أي من اعضاء المفوضية الحالية إلى مجلس المفوضين الجديد وانتظارهم حتى انتهاء ولايتهم وعدم سحب الثقة عنهم من خلال عملية الاستجواب التي تقودها النائبة عن كتلة الاحرار ماجدة التميمي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة