روسيا تمدد فترة اللجوء المؤقت الممنوحة لسنودن

موسكو ـ رويترز: نسب الى مسؤول قريب الصلة بمصلحة الهجرة الاتحادية في روسيا قوله أمس الجمعة إن من المرجح أن تمدد موسكو فترة اللجوء المؤقت الممنوحة لادوارد سنودن المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأميركية بناء على أن “الخطر يحيق بحياته”.

وهرب سنودن الى روسيا بعد أن قام بتسريب برامج تجسس أميركية على درجة عالية من السرية وفي الأول من أغسطس آب عام 2013 منحته موسكو لجوءا لمدة عام مما أثار حفيظة الولايات المتحدة التي تطالب بمحاكمة الأميركي في بلاده بعدة تهم منها التخابر.

وأدى وجود سنودن في روسيا الى تأزم العلاقات بين موسكو وواشنطن فيما تشهد هذه العلاقات توترا بشأن أزمتي سوريا وأوكرانيا فضلا عن قضايا أخرى تتعلق بحقوق الإنسان والأمن والتجارة.

وقال فلاديمير فولوخ رئيس الهيئة الاستشارية لسلطات الهجرة لوكالة أنباء انترفاكس “لا أرى مشكلة في تمديد أجل اللجوء المؤقت. لم يطرأ تغير على الظروف. ومثلما كان الحال من قبل فان الخطر يحيق بحياة سنودن لذا فان لدى مصلحة الهجرة الاتحادية المسوغ لتمديد وضعه”.

وقال مساعد المحامي الروسي اناتولي كوتشيرينا الموكل للدفاع عن سنودن إن مصلحة الهجرة الاتحادية في روسيا رفضت التعليق كما لم يتسن الاتصال بالمحامي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة