الأخبار العاجلة

ديالى تتوقع إنتاج 235 ألف طن من الحنطة

متابعة ـ الصباح الجديد:

توقعت محافظة ديالى انتاج 235 الف طن في المحافظة سيتم تسويقها على ثلاثة منافذ، مؤكدة ارتفاع نسبة الانتاج مقارنة بالموسم الماضي وكذلك جودتها بما يضاهي المنتج المستورد.

وقال مدير صوامع «سايلو» بعقوبة دحام عطوان، ان «مراكز التسويق في بعقوبة وبني سعد ومركز تسويق البناكر بدأت باستلام محصول القمح من المزارعين وبأسعار 792 الف دينار للطن من الدرجة الاولى و682 الف دينار للدرجة الثانية و572 الف دينار للطن من الدرجة الثالثة».

وأضاف، أن «المحافظة تتوقع انتاج 235 ألف طن هذا الموسم».

ودعا عطوان المزارعين والفلاحين المسوقين للمحصول الالتزام بالتعليمات التي تصدرها ادارة السايلو والنسب التي تحصل عليها محاصيلهم من اجل اتمام عملية استلام المحصول بالشكل المطلوب.

وأكد، لـ»شفق نيوز»، أن ادارة السايلو ستبدي تعاونها مع المسوقين من اجل تسهيل عملية استلام المحصول وتجاوز المشاكل والمعوقات التي تؤدي الى حدوث ازدحامات في تسلم المحصول. وبدأت ديالى مطلع الشهر الحالي بحملة حصاد اكثر من 500 الف دونم في عموم الوحدات الادارية وبالتنسيق مع الشعب الزراعية التي قالت إنها هيأت 500 حاصدة لجني المحصول. وشكا مزارعون في المحافظة من مشاكل نقص الوقود وبطئ اجراءات التسويق ضمن حملة حصاد محصولي القمح والشعير التي انطلقت في الاول من ايار الجاري واصفين خطة الحصاد للموسم الحالي بـ»الفوضوية». كما شكا المزارعون من بطء اجراءات استلام محصول القمح في وقت اوعزت فيه ادارة المحافظة بتذليل جميع العقبات التي تواجه عمليات الاستلام والتسويق.

من جانبها، أعلنت محافظة نينوى عن المباشرة باستلام 53 ألف طن من من محصول الشعير الاسود، مشيرة الى مجموع ما زرع من المحصول بشكل عام بلغ ثلاثة ملايين ونصف المليون دونم. وقال نائب محافظ نينوى حسن العلاف في حديث صحفي، إن «دائرة زراعة نينوى قامت بفتح جميع منافذها ومخازنها في عموم اقضية ونواحي المحافظة لاستلام محصول الشعير بعد زراعة 53 ألف طن من الشعير الاسود في المحافظة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة