الأخبار العاجلة

كلية الزراعة بجامعة البصرة تستقبل وفدا من السفارة الهولنية في بغداد وجامعة فاخنهاتن

لأيجاد مبدأ الشراكة المستدامة بالعمل الجماعي

البصرة _ سعدي السند :

استقبلت كلية الزراعة بجامعة البصرة وفدا من مملكة هولندا متمثلاً بالسكرتير الثاني للسفير الهولندي في بغداد مارتن وضيفتين من جامعة فاخنهاتن الهولندية ، وعلى غرار الزيارة تم عقد اجتماع مطول مع بعض رجال الاعمال والمستثمرين والمزارعين الكبار من القطاع الزراعي في البصرة .
وقال المعاون الأداري لكلية الزراعة الدكتور محسن عبدالحي دشر ان هذا اللقاء جاء مكملاً للقاءات سابقة بين ممثلين من السفارة الهولندية وكلية الزراعة خلال العام المنصرم والتي تم خلالها التباحث بأهم المشكلات والمعوقات التي تواجه القطاع الزراعي في جنوبي العراق وعلى الأخص محافظة البصرة ، وعلى هذا الأساس حضر الوفد الهولندي بعد توجيه من حكومة المملكة الهولندية لدعم القطاع الزراعي الخاص بمحافظة البصرة من خلال ايجاد مبدأ الشراكة المستدامة بالعمل الجماعي الذي يمكن تمثيله بالمثلث المتكامل ، اذ يكون الجانب الأكاديمي المتمثل بكلية الزراعة هو القمة بهذا المثلث وبالشراكة مع القطاع الخاص من المتميزين والنشطين بالزراعة وكذلك القطاع الزراعي العام .
واضاف ان هذا المشروع من المؤمل ان ينطلق بداية شهر تشرين الأول عام 2020 بعد ان يقوم الشركاء اعلاه بإعداد مسودة مشاريع بالقطاعات والانشطة الزراعية المختلفة ورفعها الى السفارة الهولندية في بغداد.
ومن الجدير بالذكر انه في الاجتماع قد تمت دعوة مجموعة من رجال الاعمال والمستثمرين والمزارعين المتميزين بالزراعة في محافظة البصرة بقطاعات الثروة السمكية وتربية الحيوانات وزراعة محاصيل الخضر وبعض الشركات الزراعية التخصصية بالتكنولوجيا الزراعية في البصرة.

تأثير الفحم النباتي
في التربة
اقام قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة البصرة حلقة نقاشية تناولت تأثير الفحم النباتي في بعض خواص التربة وجاهزية النيتروجين للمحاصيل الزراعية للباحث حيدر محسن جبر .
وتهدف الحلقة النقاشية الى التعرف على امكانية الاستفادة من المخلفات الزراعية في تصنيع الفحم النباتي لتحسين خواص الترب والتلوث البيئي وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية باستعمال الفحم النباتي وسماد اليوريا لزيادة كفاءة استعماله في الترب الكلسية واستنتجت الحلقة ان اختلاف نوع المخلفات النباتية المستعملة في أنتاج الفحم النباتي وطريقة وفترة حرقها يُعطي اختلافا في خصائص الفحم المنتج ، ويؤدي استعمال الفحم النباتي ولكلا النوعين الى تحسين الخصائص الفيزيائية لكلتا التربتين والمتمثلة بارتفاع قابلية التربة على الاحتفاظ بالماء والمسامية الكلية وانخفاض قيمة الكثافة الظاهرية والتي ازداد التأثير بزيادة مستوى الفحم المضاف.
واوصت الحلقة النقاشية باجراء المزيد من الدراسات حول قابلية الفحم النباتي في زيادة جاهزية العناصر الغذائية الاخرى وخصائص الترب واختبار صلاحية الفحم النباتي في معالجة المياه الملوثة وتحسين نوعية مياه الري.

امراض النبات الفايروسية في محافظة البصرة
واقام قسم وقاية النبات في كلية الزراعة بجامعة البصرة ندوة علمية بعنوان (امراض النبات الفايروسية في محافظة البصرة ). وتضمنت الندوة القاء محاضرات علمية تناولت نبذة تاريخية مختصرة لتطور علم الفايروسات اضافة الى تسليط الضوء على اهم المفاهيم العلمية والتطبيقية في مجال الفايروسات ، فضلاً عن تسليط الضوء على كيفية الاستجابة الخلوية للاصابة الفيروسية والتغييرات الكيموحيوية داخل الخلية وظهور الاعراض على النبات مع استعراض لأهم الامراض الفايروسية التي تصيب محصول الطماطة في محافظة البصرة والعلاقة بينها وبين الناقل الحشري .
واوصت الندوة بمتابعة الحشرات الناقلة للفايروسات ومكافحتها والأهتمام بنظافة الحقول والمزارع والمكافحة الدورية للأدغال وإعداد نشرات علمية عن الأمراض الفايروسية وتوزيعها على المزارعين فضلاً عن إقامة محاضرات علمية للمزارعين للتوعية وابراز خطورة الأمراض الفايروسية.

الجهاز المناعي في الطيور الداجنة
واقام قسم الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة البصرة حلقة نقاشية تناولت الجهاز المناعي في الطيور الداجنة للدكتور عبد الجبار كاظم الكناني .وهدفت الحلقة النقاشية الى التعرف على الأعضاء المناعية في اجسام الطيور الداجنة فضلاً عن آليات عملها المناعي في مواجهة الأحياء المجهرية الممرضة ،
وتناولت تعريف الأستجابة المناعية والخطوط المناعية للجسم كالجلد والأغشية المخاطية وغدتي الفابريشيا والزعترية والأعضاء اللمفاوية الأخرى ، فضلاً عن التعرف على اليات انتاج الأجسام المضادة وكيفية عملها في مواجهة الأحياء المجهرية الممرضة.
واستنتجت الحلقة النقاشية انه بالإمكان رفع مناعة الطيور الداجنة عن طريق اتباع برنامج وقائي سليم فضلاً عن اتباع الأساليب الأدارية وطرق التغذية العلمية السليمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة