الأخبار العاجلة

8 آلاف مشارك وصفقات بأكثر من 11 مليار دولار

منتدى الاستثمار الروسي 2019 في سوتشي:
الصباح الجديد ـ وكالات:

اختتم منتدى الاستثمار الروسي السنوي المقام في مدينة سوتشي فعالياته أمس، والتي استمرّت لمدة يومين، جرى فيها مناقشة نحو 18 موضوعاً خلال اجتماعات وموائد مستديرة، انتهت بتوقيع عدد من الاتفاقيات في إطار المنتدى.
في هذا الصدد، أشارت وكالة الأنباء الروسية إلى أنّ «المنتدى خلال يومه الأول استقبل نحو 3500 مشارك وضيوف وممثلي وسائل الإعلام».
ولأول مرة في تاريخ المنتدى، نظمت وزارة الصحة الروسية منتدى «المجتمع الصحي» الذي زاره ممثلو 14 دولة، بما في ذلك «روسيا وأرمينيا وألمانيا واليونان وإيطاليا وكازاخستان والصين ولاتفيا وهولندا وبيلاروسيا وجمهورية أوكرانيا وفرنسا واستونيا واليابان».
وعقد المنتدى بمشاركة رئيس الحكومة الروسي دميتري ميدفيديف، ونائبه ديميتري كوزاك رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى، أما الشركة المنظمة فهي مؤسسة Roscongress.
وأبرمت في منتدى الاستثمار الروسي أكثر من 400 صفقة بقيمة إجمالية قدرت بنحو 11.46 مليار دولار.
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري كوزاك للصحافيين أمس: «المنتدى شهد مشاركة أكثر من 8 آلاف ضيف قياساً بـ5 آلاف حضروه العام الماضي، ما يعد تقدماً كبيراً».
ويعدّ منتدى الاستثمار الروسي السنوي المنبر التقليدي لعرض الاسثمارات والإمكانيات الاقتصادية لروسيا، الذي بدأ فعالياته الخميس 14 شباط 2019.
وخلال اليوم الأول، عقدت فعالية «استثمار الشباب»، الذي نظمته الوكالة الاتحادية لشؤون الشباب ومؤسسة الميزانية الاتحادية للدولة «المركز الروسي لتعزيز ريادة الأعمال الشبابية». ويوفر هذا الحدث «فرصة إضافية لتحقيق الذات»، يحصل الأعضاء من خلالها، على «الأدوات اللازمة لتوسيع نطاق أعمالهم».
الجدير بالذكر، أنّ رواد الأعمال الشباب لديهم الفرصة لحضور برامج الأعمال.
كما حضر المشاركون والضيوف في منتدى الاستثمار الروسي بنشاط «معرض المشاريع الاستثمارية»، التي افتتحت في المركز الإعلامي الرئيسي في سوتشي، حيث تعرّفوا على الاستثمار والإمكانات الاقتصادية للمناطق.
وخلال المنتدى، تمّت مناقشة القضايا المتعلقة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في روسيا، وتمّ التوصل إلى اتفاقات مهمة، وتمّ إبرام العقود ذات المنفعة المتبادلة.
وبالنتيجة جرى توقيع 8 اتفاقات، إذ وقع رئيس مجلس الإدارة، مدير مؤسسة Roskongress، ألكسندر ستوغليف، اتفاقيتي تعاون مع جامعة موسكو الحكومية ومع جمعية لتنظيم الصحة العامة، وقد حصلت الاتفاقيات على علاقة مؤكدة ومثمرة بين الهياكل، كما وسعت بشكل كبير نطاق التعاون.
وبحث ممثلو الحكومات ورجال الأعمال وكبار الخبراء معاً عن «حلّ للمشاكل المهمة التي تواجهها البلاد اليوم». وكان للجميع الفرصة لمشاركة رؤيتهم للوضع الحالي، وصفاتهم، وتقديم اقتراحات محددة.
ويُعدّ منتدى الاستثمار الروسي حدثاً رئيسياً لهذا العام، لـ»عرض الفرص الاستثمارية للمناطق الروسية وإجراء مناقشة موضوعية حول قضايا التنمية الإقليمية».
من الناحية العملية، شاركت جميع مناطق البلاد وأكبر الشركات الروسية في المنتدى، ما سمح بـ «إجراء حوار مباشر بين قطاع الأعمال والحكومة».
وتوفر البنية التحتية السياحية الحديثة للعاصمة الأولمبية للمشاركين في المنتدى أفضل الظروف للعمل المنتج والراحة الممتازة.
يُذكر أنّ نتائج منتدى العام المنصرم كانت على الشكل التالي: «أكثر من 6000 شركة مشاركة من 63 دولة حول العالم، 500 متحدّث ومدير من شركات مختلفة، 55 فعالية أعمال، وخلال المنتدى جرى إبرام 538 اتفاقية بمبلغ تجاوز 794 مليار روبل نحو 12 مليار دولار ».
أمنياً، قامت السلطات في مدينة سوتشي الروسية بتشديد إجراءات الأمان والسلامة لضمان أمن المشاركين خلال أيام منتدى الاستثمار الروسي السنوي.
وجرى تأمين الحديقة الأولمبية في المدينة، وكذلك بالمناطق المجاورة لها، وأماكن إقامة المشاركين، إضافة إلى تخصيص أكثر من 100 عنصر من الشرطة لضمان أمن المطار ومحطات السكك الحديد وغيرها.
كما شارك 26 متطوعاً في تلك التعزيزات، قاموا بدوريات في المناطق على جسر إميرتينسكايا وبريمورسكايا، في حديقة فرونزي. إضافة إلى ذلك، عملت فرق الطوارئ في المدينة طيلة فترة انعقاد المنتدى.
وأفادت وزارة الطوارئ الروسية بـ»وجود مجموعة أميركوم التي تعمل على ضمان سلامة منتدى الاستثمار الروسي، ويبلغ عدد أفراد المجموعة 724 عنصراً، إضافة إلى 153 آلية، بما في ذلك طائرة هليكوبتر من طراز MI-8 مزوّدة بنموذج طبي وستة مرافق عائمة».
كذلك، شارك المتطوّعون في المساعدة، إذ شارك نحو 300 متطوّع من جامعتين في سوتشي خلال أعمال منتدى الاستثمار الروسي. بصفته رئيس الحركة التطوعية في فرع سوتشي التابع لجامعة الصداقة بين الشعوب الروسية يوليا كوفاليشين، ورحّب المتطوعون بالضيوف في المناسبات في محطات السكك الحديدية وفي المطار، والمشاركة في عملية الاعتماد، والمساعدة في الملاحة في المركز الإعلامي وخلال البرنامج الرياضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة