الأخبار العاجلة

إيران ترفع الطاقات الانتاجية لحقولها النفطية المشتركة مع العراق

بواقع 300 ألف برميل يومياً
بغداد ـ الصباح الجديد:

اعلنت الحكومة الايرانية، أمس الاحد، ان الطاقة الانتاجية النفطية للحقول المشتركة مع العراق بلغت اكثر من 300 الف برميل يوميا.
وقال المدیر التنفیذي لشركة الهندسة والتطویر النفطیة الایرانیة نور الدین شهنازي زادة حسب وكالة «ارنا الايرانية»، ان «الطاقة الانتاجية النفطية للحقول المشتركة مع العراق ارتفعت وفقا للخطة المرسومة وبلغت الطاقة الانتاجیة للنفط فی الحقول المشتركة مع العراق غرب نهر كارون اكثر من 300 الف برمیل یومیا ، مشيرا الى انها سترتفع الي 350 الفا حتى نهایة العام الایراني الجاري (ینتهي في 20 اذار)».
واضاف شهنازي زادة، ان «انتاج النفط من هذه الحقول یبلغ الان اكثر من 300 الف برمیل یومیا وان زیادة الطاقة الانتاجیة مستمرة بجدیة».
ومضى الى القول، ان «مشروع انشاء خط الانبوب والمنشات المتعلقة بنقل النفط الخام من حقول غرب كارون والذي هو الان على اعتاب التدشین الرسمي، مؤكدا ان «هذا المشروع یسمح بنقل النفط الخام الخفیف والثقیل بصورة منفصلة الي محطات التصدیر».
وتابع، ان «هذا المشروع یوفر امكانیة نقل 550 الف برمیل من النفط الخام الخفیف والثقیل یومیا كمرحلة اولى لیرتفع الى اكثر من ملیون برمیل فی المرحلة الثانیة».
وكان المدير التنفيذي والهندسي في وزارة النفط الإيرانية قال، إن العد العكسي بدأ لإنتاج 10 آلاف برميل يومياً من حقل «ياران» الجنوبي المشترك مع دولة العراق، نقلاً عن وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».
وأضاف المسؤول أنه سيتم الاستفادة خلال الفترة المقبلة من 6 آبار من إجمالي 18 بئراً محفورة بالحقل، مشيراً إلى أن نصب المعدات الخاصة بالحقل يجري العمل عليه الآن.
ومن المتوقع كما ذكر أن يبلغ حجم إنتاج حقل ياران الجنوبي نحو 25 ألف برميل يومياً، على وفق الوكالة.
ويقع حقل ياران الجنوبي على مسافة 130 كيلومتراً غرب مدينة أهواز بمحافظة خوزستـان جنوب غرب إيران، وعند النقطـة الحدوديـة الإيرانيـة العراقيـة.
وتشترك العراق مع إيران في 5 حقول نفطية تقع غرب كارون، وهي: حقل آزادكان الجنوبي، وآزادكان الشمالي، ويادأوران، وياران الشمالي، وياران الجنوبي.
وكانت وزارة النفط العراقية وقعت في 20 شباط الماضي مذكّرة تفاهم مع وزارة النفط الإيرانيّة؛ لحلّ الخلاف على حقول النفط المشتركة ودراسة بناء خطّ أنابيب لتصدير النفط الخامّ من حقول كركوك – شمال العراق عبر إيران، ودراسة نقل الخام العراقيّ إلى مصفاة عبادان الإيرانيّة.
وارتفع حجم الاحتياطيات النفطية العراقية إلى 153 مليار برميل.
والجدير بالذكر أن إيران تمتلك 137.6 مليار برميل من احتياطيات النفط المؤكدة، و29.61 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز المؤكدة، وتحتل المرتبة الثالثة في العالم في احتياطي النفط والثاني في احتياطيات الغاز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة