الأخبار العاجلة

ارتفاع حصة «دانة غاز» من مستحقات النفط في كردستان

عن مبيعات المكثفات والغاز بنوعيه المسال والطبيعي

بغداد ـ الصباح الجديد:

ارتفعت حصة شركة دانة غاز، العاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، ومقرها أبوظبي، من الدفعات المستلمة من المستحقات المالية لدى إقليم كردستان في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
ووفقاً لبيان، ارتفعت حصة «دانة غاز» من مبيعات «بيرل بتروليوم» في إقليم كردستان خلال تلك الفترة بنسبة 16.7 بالمائة لتصل إلى 230 مليون دولار الأمريكي، ما يعادل 844 مليون درهم اماراتي.
وارتفعت حصة «دانة غاز»، التي تمتلك 35 بالمائة من شركة «بيرل بتروليوم»، من الدفعات النقدية المستلمة من مبيعات المكثفات وغاز البترول المسال والغاز الطبيعي في إقليم كردستان بنسبة 52 بالمائة خلال الفترة ذاتها لتصل إلى 118 مليون دولار مقارنة بـ 77 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.
وحصلت شركة «دانة غاز» على توزيعات ارباح نقدية بقيمة 68.3 مليون دولار من شركة «بيرل بتروليوم» خلال الفترة المذكورة.
وارتفعت حصة دانة غاز من احتياطات الهيدروكربونات المؤكدة والمرجحة في حقلي «خورمور» و»جمجمال» التابعين لشركة «بيرل بتروليوم» بنسبة 10%.
ويأتي ذلك في أعقاب مصادقة شركة «غافني كلاين آند أسوشييتس» في تقريرها المستقل مؤخراً على احتياطات الحقلين.
وارتفع إجمالي حصة دانة غاز إلى 1.087 مليون برميل نفط مكافئ، مقارنة بـ 990 مليون برميل نفط مكافئ عند صدور تقرير الاحتياطات الأول من شركة «غافني كلاين آند أسوشييتس» في نيسان 2016.
وشركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي المالي، تعكف حالياً على إعادة هيكلة استثماراتها بالشرق الأوسط لا سيما في مصر، وفي وقت سابق تم تعيين الشركة لبنك الاستثمار تيودور بيكرينج هولت آند كو لتقديم الاستشارة بشأن بيع أصولها في مصر والتي تقدر بقيمة 500 مليون دولار.
وأوضح مصدر، في وقت سابق، أن سبب بحث الشركة في بيع أصولها بمصر هو أن العائد الاستثماري من عملياتها بالعراق أفضل وفقاً لحسابات «دانة غاز» من عملياتها بمصر.
ويبلغ معدل إنتاج الشركة حالياً في مصر أكثر من 34 ألف برميل نفط مكافئ يومياً.
وتحوز مصر أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط وهو حقل ظُهر العملاق والتي تبلغ احتياطاته نحو 30 تريليون قدم مكعبة.
وكشفت الشركة في أيلول الماضي عن وجود خطط قيد التنفيذ حالياً لزيادة إنتاج شركة «بيرل بتروليوم» بنسبة 170 بالمائة بحلول العام 2021. و»بيرل بتروليوم» هي مشروع مشترك بين شركة «نفط الهلال» و»دانة غاز» لتولي مهام التنقيب والإنتاج في إقليم كردستان. وحالياً، تبلغ حصة «دانة غاز» 35 بالمائة من شركة «بيرل بتروليوم» التي تمتلك حقوق امتياز حقلي «خورمور» و»جمجمال» اللذين يحتويان على احتياطيات ضخمة من الغاز.
وأشار البيان إلى أن الدفعات النقدية التي استلمتها الشركة عن عملياتها في دولة الإمارات بلغت 7.3 مليون دولار.
وعلى صعيد النتائج المالية، قفزت أرباح دانة غاز الفصلية خلال الربع الثاني من عام 2019، أكثر من 10 أضعافها مقارنة بالربع الثاني من عام 2018، إلى نحو 385 مليون درهم، مقابل 37 مليون درهم بالربع الثاني من العام الماضي.
وارتفعت أرباح الشركة خلال النصف الأول لعام 2019، إلى نحو 513 مليون درهم (140 مليون دولار)، مقابل نحو 88 مليون درهم (24 مليون دولار) بالنصف الأول من عام 2018.
ويرجع السبب الرئيس للارتفاع إلى قيد استحقاقات تعاقدية مرتبطة بالأداء بقيمة 71 مليون دولار.
وارتفعت الإيرادات بالفترة بنحو 3 بالمائة، إلى 887 مليون درهم (242 مليون دولار) بفضل ارتفاع معدل إنتاجها من إقليم كردستان العراق الذي أضاف 99 مليون درهم (27 مليون دولار).
ودانة غاز هي شركة قطاع خاص وعاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وتأسست في ديسمبر من عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX).
وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان بمعدل إنتاج 67.6 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة