الأخبار العاجلة

بيان رسمي: عبد المهدي يبلغ بومبيو استمرار العراق بالتعاون مع ايران

بغداد – الصباح الجديد :

قال رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، إن الولايات المتحدة الامريكية شريك استراتيجي مهم للعراق وإن العراق مستمر بسياسته المتوازنة التي تبني جسور الصداقة والتعاون مع جميع الاصدقاء والجيران ومنهم ايران.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الامريكي للعراق مساء الثلاثاء والتي اعقبت مكالمتين هاتفيتين بين عبد المهدي وبومبيو يومي السبت والاثنين الماضيين، بحسب بيان صادر عن الحكومة العراقية اليوم الاربعاء.

ونقل البيان عن عبد المهدي قوله ان “العراق يبني علاقاته بالجميع على اساس وضع مصالح العراق اولا والعمل على تعميق المشتركات دون التوقف عند الاختلافات”، منوها الى “اهمية حل جميع الاختلافات من خلال الحوار الصادق والبناء وان العراق عاد للعب دوره الاساس في المنطقة لتعود بغداد مكانا يلتقي فيه الجميع وليس مكانا للصراع والنزاع”.

من جهته وبحسب البيان فان “بومبيو اشاد بقرار مجلس الوزراء بدعم مساعي وزارة النفط للاتفاق مع شركة اكسون موبيل الامريكية حول مشروع الجنوب المتكامل، مبينا تفهمه لمواقف العراق من القضايا المطروحة”.

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة سرية، مساء امس الثلاثاء.

وقال بومبيو للصحافيين بعد مغادرته العاصمة العراقية “أردنا أن نطلعهم على التهديدات المتزايدة التي رصدناها … حتى يتمكنوا من ضمان عمل كل ما يلزم لحماية فريقنا”.

وكان بومبيو قد قال للصحافيين أثناء توجهه إلى بغداد إن واشنطن كانت قلقة حول سيادة العراق بعد زيادة الأنشطة الإيرانية.

وأضاف “أردت الذهاب إلى بغداد للتحدث مع القيادة هناك، ولأؤكد لهم أننا جاهزون لمواصلة ضمان سيادة واستقلال العراق”.

وتابع بومبيو للصحافيين الذين رافقوه في رحلته إلى العاصمة العراقية إنّ “سبب ذهابنا” إلى بغداد هو “المعلومات التي تشير إلى تصعيد في أنشطة إيران”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة