الأخبار العاجلة

إلغاء اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، امس الاحد، اصدارها امراً ديوانياً بإلغاء اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية واعادة تشكيلها.
وقال مصدر مطلع في تصريح صحفي”، أن “الامانة العامة اصدرت امراً ديوانياً بإلغاء اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية”، لافتاً الى ان “الامر الديواني المرقم 93 لسنة 2017، اعاد تشكيل اللجنة، برئاسة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وعضوية ممثلين عن كليات العلوم الإسلامية والآداب والإمام الكاظم، وديواني الوقف الشيعي والسني”.
وأضاف أن “اللجنة ستتولى الرقابة والإشراف على تنفيذ قانون الحفاظ على سلامة اللغة العربية رقم 46 لسنة 1977، واقتراح مشروعات القوانين والأنظمة المتعلقة بشؤون اللغة العربية، فضلاً عن رفع تقرير سنوي إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، عن نتائج تطبيق التشريعات المتعلقة بشؤون اللغة العربية”.
وأشار إلى أن “عقد الندوات والمشاركة في المؤتمرات، سيكون ضمن مهام اللجنة، إضافة إلى الاستعانة بالمتخصصين وتأليف لجان فرعية لدراسة الموضوعات المتعلقة باللغة العربية، ومتابعة جهود الوزارات ودوائر الدولة، فيما تنفذه من أحكام القانون”.
وبين أن “اللجنة ستقوم بتكليف الباحثين والمعنيين بشؤون اللغة العربية بإعداد البحوث والدراسات التي تهدف إلى العناية باللغة وتحسين أدائها، وإصدار سلسلة من الكراسات الدورية في الأخطاء اللغوية والاسلوبية الشائعة واعمامها على دوائر الدولة، لتجاوزها والأخذ بالبدائل الصحيحة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة