«البصرة» و»بغداد» يفوزان في افتتاح منافسات الجامعات بالسلة

بإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
البصرة ـ قاسم حنون*
حقق منتخب جامعة البصرة فوزاً كبيراً على منتخب كلية شط العرب الجامعة الاهلية بفارق 61 نقطة بنتيجة 83 -22 نقطة في المباراة التي جرت امس الاول الجمعة في افتتاح بطولة الجامعات والكليات الاهلية العراقية بكرة السلة التي يقيمها قسم النشاطات الطلابية في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع الاتحاد العراقي للرياضة الجامعية وتضيف منافساتها قاعة كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة بمشاركة 9 منتخبات وتستمر حتى العاشر من الشهر الجاري.. وقادها المباراة حكام من الدرجة الاولى في اتحاد كرة السلة العراقي علي جبار وعدي عبد الحسين واحمد رافد في اطار المجموعة الثانية.
ولم يستطع منتخب شط العرب على تقدمه في بداية الربع الاول الذي استهله بثلاثية في الشبكة عن طريق افضل لاعب في الفريق محمد عبد الحميد ، وعزز تقدمه 5-3 قبل ان يتراجع مستوى لاعبيه ويمنحوا المبادرة لمنتخب جامعة البصرة الذي عادل الكفة 5-5 ويتقدم للمرة الاولى 6-5 ويعزز رصيده من النقاط لينهي الربع الاول بنتيجة 20-11نقطة ، وفي الربع الثاني استسلم فريق شط العرب الذي لم يمتلك على مصطبة الاحتياط سوى لاعب بديل واحد فقط البصرة الذي زاد غلته من النقاط ناهيا الربع الثاني 39-12 نقطة ، والامر انطبق نفسه في الربع الثالث بزيادة فريق البصرة الفارق بانتهاءه 62-14 نقطة ولم يطرا اي تغيير في الربع الاخير لينهي فريق جامعة البصرة اللقاء 83-22 نقطة.
وابدى مدرب فريق جامعة البصرة الدكتور عادل ناجي عن سعادته بنجاح فريقه من الفوز مبينا ان الفريق استعد للبطولة جيدا وحظوظه كبيرة للمنافسة على اللقب بالرغم من القرعة وضعته امام فرق قوية كجامعتي بغداد والمستنصرية ، فضلا عن ان الفريق يمتلك ميزة اللعب على ارضه وامام جمهوره .. واشارالى ان البطولة لاتقل شانا عن مباريات الدوري العراقي السلوي لامتلاك الفرق لاعبين يمثلون الاندية مما يجعل المنافسة قوية . اما مدرب فريق كلية شط العرب مهدي دينار فقد قال ان ما يهمنا هو المشاركة ونجاح البطولة التي تقام في محافظتنا ، مضيفا ان الفوارق كثيرة مع منافسنا لامتلاكه لاعبين يلعبون في مباريات الدوري.. على صعيد متصل التحق لاعبا فريق الميناء زياد فائز ومصطفى كريم بصفوف منتخب جامعة البصرة ومن المومل مشاركتهما في المباراة المقبلة.
وفي المباراة الثانية التي جرت عصر امس الاول ضمن المجموعة ذاتها فاز منتخب جامعة بغداد على فريق كلية المستقبل الاهلية في محافظة بابل 45-22 نقطة.
وتكرر السيناريو نفسه كما حدث في المباراة الاولى اذ تقدم فريق كلية المستقبل في بداية الربع الاول 2- صفر و4-2 لكن سرعان ما انقلبت الوضع لمصلحة فريق جامعة بغداد الذي نجح في التقدم 6-4 ليسجل بعدها نقطتين ناهيا الربع الاول 8-6 نقاط ، ثم 14-10 نقاط في الربع الثاني ثم زاد الفارق من النقاط في الربع الثالث 32-21 واستمر في توسيع الفارق لتصبح النتيجة النهائية 45-25 نقطة.
وقال مساعد مدرب فريق جامعة بغداد الدكتور فارس سامي ان المباراة كانت صعبة لكن الحمدالله نجح اللاعبون في تقديم اداء جيد برغم ان مسيرة الاعداد لم تكن بالمستوى المطلوب وتم دعوة اللاعبين في فترة قصيرة فضلا عن غياب لاعبين من الفريق لارتباطهما مع فرقهم في الدوري العراقي الممتاز.. وابدى مدرب فريق كلية المستقبل محمد معاذ رضاه عن مستوى لاعبيه الذي يشاركون للمرة الاولى في البطولة بعد ان تمكنوا من مجاراة منافسهم الذي يتميز بوجود لاعبين اكفاء ومن طلبة كلية التربية الرياضية عكس الكليات الاهلية التي تفتقر لهذه الميزة.
وكان منتخب الجامعة المستنصرية قد حصل على انتظار في الدور الاول في اطار المجموعة الثانية، وضمت منافسات المجموعة الاولى منتخبات « بابل وديالى وواسط والجامعة التقنية الجنوبية».

* إعلام/ النشاطات الطلابية في وزارة التعليم العالي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة