الأخبار العاجلة

«العمل»: نسبة البطالة في العراق تجاوزت الـ 25 %

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني عن ان نسبة البطالة في العراق تجاوزت الـ 25 بالمائة.
وذكر السوداني في تصريح صحفي أن» نسبة البطالة في البلد ارتفعت في الآونة الأخيرة بسبب الإعمال الإرهابية التي شهدتها البلاد مؤخراً «, مشيرا إلى أن» نسبة البطالة تجاوزت الـ 25 بالمائة وهنا المسؤولية تكون كبيرة للتعاطي مع هذا الأمر».
يذكر إن وزارة التخطيط قد أعلنت في تموز الماضي أن نسبة البطالة في المجتمع العراقي بلغت 16 بالمئة وبدأت الوزارة تشجع القطاعات المهمة في البلاد ومن أبرزها القطاع الخاص لخلق فرص عمل جديدة للعاطلين. وكانت وزارة التخطيط أعلنت، في وقت سابق، عن دراسات علمية جديدة لاحتساب مستوى الفقر في العراق تعتمد على «الأقضية والنواحي» بدلاً عن المحافظة، وأكدت أن ذلك سيساعد في بناء «استراتيجيات جديدة» للمعالجة خصوصاً في المناطق الساخنة، وفيما توقعت زيادة مستويات الفقر في العراق الى 31% خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي 2015، عزت الأسباب الى زيادة معدلات البطالة والنازحين والأزمة المالية التي يعيشها العراق. وقال عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم الوزارة، في حديث صحافي، إن «الوقت الحالي لا يسمح بإجراء مسح لمستوى الفقر في العراق بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية التي تعيشها البلاد».
وبين أن «آخر مسح أجراه الجهاز المركزي للإحصاء في الوزارة هو في نهاية العام 2014 والذي بيّن وصول مستوى الفقر الى 30% لأسباب تتعلق بالنزوح الكبير للعوائل من محافظات الشمال والغربية جراء الأوضاع الأمنية والتي تجاوزت أعدادهم المليونين نازح».
وأضاف الهنداوي أنه «سابقاً كانت تعتمد المسوحات بالنسبة الى معدلات الفقر على مستوى المحافظة، أما اليوم فهنالك دراسة علمية جديدة تعتمدها الجهات المعنية في الوزارة من أجل مسوحات مستوى الفقر في العراق وذلك بالاعتماد على النواحي والاقضية».
وأشار انه «ستكون هنالك مسوحات ومعدلات دقيقة جداً لمستوى الفقر وهذا سيساعد في بناء ستراتيجيات جديدة لمعالجة هذه المعدلات لاسيما في المناطق التي يصعب الوصول اليها».
وتوقع الهنداوي «ارتفاع مستويات الفقر في العراق خلال شهري كانون الثاني وشباط الحالي الى نحو 31%»، عازياً السبب إلى «زيادة معدلات البطالة وحجم النازحين، فضلاً عن الضائقة المالية التي تعيشها البلاد».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة