الأخبار العاجلة

اطلاق حملة لمناهضة العنف بين الأطفال

الكوت – الصباح الجديد:
باشرت منظمات مدنية في الكوت وبرعاية اممية وتحت شعار «معا لنوقف العنف ضد الاطفال» بتنفيذ برنامج وطني لمناهضة انتهاكات حقوق الطفولة في ظل الازمات المجتمعية وتزايد حالات العنف الاسري والعقاب البدني والتسول وعسكرة الاطفال .
وقال المشرف على تنفيذ البرنامج ماهر ناصر لمراسل» الصباح الجديد» إن البرنامج الذي ترعاه منظمة اليونسيف الدولية للطفولة وتنفذه منظمات مجتمعية على مرحلتين يستمر لمدة عام بمشاركة 250 ناشطا يتوزعون بين 3 محافظات هي واسط والعمارة والناصرية يهدف الى وضع اليات للحد من انتهاكات الطفولة وتعزيز حقوق الاطفال سيما بعد تزايد حالات العنف بين الاطفال خلال السنوات الاخيرة بسبب الظروف الامنية والاقتصادية التي يشهدها البلد.
ويستهدف البرنامج الذي اطلق اعماله في ورشة عمل رصد الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال والتي من ابرزها الاختطاف والاغتصاب والعسكرة ومجالات التسول والعمل الشاق والتي تشكل انتهاكا ضد الاطفال .
ويقول الناشط علي القريشي بان الانتهاكات التي طالت الاطفال اشبه بقنابل موقوته تهدد المجتمع ، مشيرا بان العراق ملزم بتطبيق بنود الاتفاقات الدولية التي تهتم بالطفولة.
واتخذت واسط اجراءات للنهوض بمستوى الطفل لكن تلك الاجراءات وبرغم اهميتها لم تر النور برغم مرور سنوات على اقرارها .
من جانبها اعلنت عضو مجلس محافظة واسط زينب العتبابي في دورته السابقة بان المحافظة اتخذت اجراءات ابرزها صندوق دعم الطفولة والحد من تسرب التلاميذ اضافة الى مفاتحة مجلس النواب لايجاد فرص عمل تناسب اعمار هؤلاء الاطفال سيما من المعوزين والايتام والمعوقين ، مؤكدة بان تلك الاجراءات عطلت جراء الروتين وخلافات السياسيين في المحافظة.
فيما يرى الكثير من اطفال الكوت الذين دعتهم حالات العوز والحاجة للعمل الشاق وتحت ظروف قاسية حيث يقول منذر احمد 11سنة بانه يعمل في مكب النفايات للحصول على لقمة العيش .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة