الأخبار العاجلة

الموارد المائية تنجز جميع الاجراءات المتخذة لدرء خطر الفيضان في ذي قار

ترأس اجتماعا لمناقشة تقدم العمل بتنفيذ وتأهيل النواعير في هيت

بغداد _ الصباح الجديد:

تمكنت الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في ذي قار من انجاز أعمالها المناطة بها والاجراءات التي أتخذتها لابعاد خطر الفيضان عن الممتلكات العامة والخاصة في المحافظة .
ويأتي هذا الاجراء بمعالجة كسرات ال خواف / هور أبو زرك وسداد مشروع ماء الجبايش وازالة الترسبات الطينية لناظمي ( 30, 54) على المشروع الدواية وفتح سداد ناظم جويميسة على جدول جبيش بهدف أستيعاب الموجات الفيضانية والسيول المتدفقة من الجهة الشرقية .
كما تضمن العمل تقوية سداد أيمن وأيسر شط الغراف في ناحية الرفاعي وربط الذنائب مبزل الصيفي بالمصب العام وتقوية سداد وتكثيف شط الشطرة عند المحطة (00 +11 ) تحسبا لارتفاع مناسيب المياه وغلق مجرى جدول السابلة لمنع تسرب المياه .
كما أستمرت الملاكات الفنية والهندسية بعمليات التطهير للجداول والمبازل من نبات الشنبلان والقصب وأزالة الترسبات الطينية من تصريف مياه الامطار وتمرير الموجات الفيضانية ، أضافة الى ذلك فقد واصلت مديرية الصيانة في ذي قار أعمالها بتسليك المياه في المهب الفيضاني من جدول المعيدي المتفرع من ذنائب جدول الحسينية وباتجاه مبزل شرق الغراف واكمال أعمال توسيع وتعميق فتحة ناظم جويميسة بهدف زيادة التصاريف بأتجاه هور أبو زرك .
هذا كما أنجزت الملاكات أعمالها بتقوية سداد موقع الابار النفطية تحسبا من خطر المياه المتدفقة لنهر الغراف في قاطع الرفاعي .
يذكر أن الوزارة تعمل جادة على اكمال جميع الاعمال االمناطة بها والمرسومة لها في الخطة التي اعدتها بهدف النهوض بالواقع الاروائي والاستعداد للموسم المقبل وتأمين الحصص المائية في محافظة ذي قار والمحافظات الاخرى . على صعيد متصل بحث وزير الموارد المائية د.جمال العادلي في اجتماع موسع عددا من المواضيع المهمة المدرجة في جدول الاعمال بمقدمتها مراحل تقدم العمل بتنفيذ وتأهيل النواعير في قضاء هيت بمحافظة الانبار لاحياء التراث العراقي وأضفاء لمسة جمالية على المحافظة ومراحل تقدم العمل بالمشاريع الاروائية بجميع محافظات العراق والاسراع بتنفيذ المتلكئ منها وتكثيف اعمال كري مجرى الانهر والجداول وتأهيل واصلاح المضخات والاليات وأدخالها للخدمة واستثمار المليون دونم من الاراضي الصحراوية للاغراض الزراعية لمناطق غرب نهر الفرات . كما ناقش المجتمعون سير تنفيذ مشروع الاحواض التجريبية لتربية الاسماك بالاعتماد على مياه المصب العام ومعدلات النمو لشتى الانواع وتأثير المصادر المختلفة للمياه على نوعية الاسماك ومعدلات نموها ، ومشروع انقاذ مياه نهري دجلة والفرات من الملوثات والحفاظ على نوعيتها وصلاحيتها للاستعمال البشري، كما شمل الاجتماع التوجيه بأعتماد نظام الGPS لتتبع الاليات والعجلات عن بعد وربطه بمنظومة الكترونية بين الوزارة وتشكيلاتها، علاوة على مناقشة أعتماد الكلف التخمينية والبدائل لتنفيذ مشروع تبطين قناة البدعة.
من جانبها أنجزت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية صيانة مشاريع واسط أعمالها بمعالجة التاكل الحاصل للسدة الوترية قرب مهرب النشامى (سداد الشويجة ) بهدف المعالجة المؤقتة لكلال بدرة لمنطقة الكمكمية وربط جدول صخية مع المبزل الهولندي وفتح قناة الحسينية على مبزل حوار ومعالجة التاكل الحاصل في كتف كلال بدرة عند قرية الحاج عيسى بنسبة أنجاز وصلت 100% .
وتم ايضا معالجة التآكل الحاصل في السدة الوترية شمال طريق الكوت / بدرة ونسبة أنجاز وصلت 95 % ومعالجة المناطق الضعيفة في الغراف وفتح ذنائب مريزيجة الى المناطق القريبة وتسليك مبزل حوار الى المبزل الهولندي وأنشاء أحواض عدد (8) بطول 100 م وعرض (20) م حوض يهدف لتصريف المياه من نهر دجلة الى هور المصندك وحفر دوار البسروكية باتجاه المصب العام ومعالجة التاكل لاكتاف نهر الجباب الفيضاني في شيخ سعد وتعلية السداد لمحطة ضح مبزل شاخة 8 ومحطة ضخ مبزل شاخة 13 وتصليح كسرة بطول 15م / بدرة المنفذ الحدودي .
كما تم ايضا تسليك موجة الفيضان داخل حوض دجلة في المنطقة الشرقية وتكثيف نهر الجهاد من الجانب الايس من المحطة (0-22) بهدف معالجة ومواجهة الموجات الفيضانية المتوقعة وتحسبا لارتفاع مناسيب المياه وحماية ممتلكات المواطنين في المناطق التي تمر بها الجداول والمبازل والانهر هناك .
هذا وتستمر الوزارة بتأمين الحماية من خلال الاجراءات المتخذة من قبل خلية الازمة لدرء خطر الفيضان والاستفادة القصوى من السيول والامطار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة