الأخبار العاجلة

الحنطة المسوقة في البصرة هذا الموسم تبلغ ضعف كمية العام الماضي

الانبار تبدأ بتسلم اولى الكميات من الفلاحين والمسوقين

بغداد _ الصباح الجديد :

أعلنت وزارة التجارة، ارتفاع كمية محصول الحنطة المسوقة في محافظة البصرة ضمن الموسم التسويقي الحالي الى الضعف مقارنة بالكمية المسوقة العام الماضي.
واوضح المشرف على حملة التسويق في محافظة البصرة عبدالمحسن عنبر الركابي ان الشركة العامة لتجارة الحبوب التي تخطط لانجاح عمل فروعها في جميع المحافظات ومنها فرع البصرة حققت وتحقق هذا الموسم منجزات عالية أدخلت السرور على مزارعي الحنطة في جميع المحافظات، ليس فقط في مجال تسلم وتسويق محصولهم بيسر وسرعة وإنما أيضا في تسلم مستحقاتهم المالية في أوقات قياسية».
واضاف المشرف على الحملة ان»الانتاج المحلي للحنطة المتسملة هذا العام من قبل فرع الشركة بلغ ضعف الكمية المتسلمة العام الماضي البالغة 15 الف طن، برغم تبقي شهر كامل على نهاية موسم الحصاد وعمليات التسويق»، مبينا ان»فرع الشركة هناك مصمم على أن يبقى كذلك حتى انتهاء موسم التسويق في المحافظة وفي عموم المحافظات وبالذات المحافظات القريبة».
واشار الى ان»الكميات المتسلمة من قبل الفرع الداخلة ضمن الخطة بلغت حنطة ناعمة درجة أولى (23001 ) طنا ، بنسبة 89.9% من اجمالي المتسلم من المحصول، وحنطة ناعمة درجة ثانية (2473) طنا ، بنسبة 9.66% من اجمالي المتسلم من المحصول وحنطة ناعمة درجة ثالثة (105 ) طنا ، بنســبة 0.4% من اجمالي المتسلم من المحصول، وقد دخلت الشركة في تسلم محصول ما يسمى بخارج الخطة قبل أيام ليتجاوز المجموع الاجمالي للحنطة المحلية المتسلمة إلى حدود 29 الف طن».
واوضح المشرف على الحملة ان»الكميات المرفوضة كانت قليلة نسبة الى ما صاحب هذا الموسم التسويقي من أمطار غزيرة وسيول في أوقات غير مؤاتية، فقد بلغ عدد السيارات المرفوضة من أصل اكثر من 1200 سيارة تعاملت معها الشركة قبل 15/ 4 ولغاية تاريخ 11/6/ 2019 رقما لا يتجاوز 60 سيارة معدل حمولة الواحدة منها قرابة 50 طنا ، وكانت اغلب حالات الرفض فيها بسبب الرطوبة والقليل منها بسبب كثرة الشوائب والحصو».
وبين البيان، ان»القدرة الخزنية لسايلو البصرة الذي يقتطع منظرا جميلا على شط العرب تبلغ 65 الف طن ما يسمح بتسلم كميات من المحصول المسوق من المحافظات الاخرى، وهو ما حصل مؤخرا، فتسلم الفرع 5 آلاف طن من محافظة ميسان و 10 اطنان من محافظة واسط، وقد كان مخططا لسايلو البصرة ان يكون مخزنا للمنتج المحلي وأيضا وسيلة لتصدير الفائض منه إلى الخارج من خلال حزام ناقل للمحصول الى السفن التجارية التي تدخل شط العرب وترسو في ميناء المعقل.
من جانبه باشر فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في الانبار تسلم اولى كميات الحنطة المحلية المسوقة من الفلاحين والمزارعين لعام 2019 .
واوضح مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب نعيم محسن جبر ان فرع الشركة في ديالى باشر ايضا بتسلم اولى كميات الحنطة المحلية من الفلاحين وبحضور رسمي تقدمه محافظ ديالى مثنى التميمي وعدد من اعضاء مجلس المحافظة وبلغ اول موقف تسويقي في المحافظة (١٥٨٥) طن حنطة درجه اولى و(٤٢٢) طن حنطة درجه ثانية .
واضاف بأن انضمام ديالى والانبار الى المحافظات المسوقة يجعل حملة التسويق تتصاعد يقابلها استنفار عال لجميع ملاكات الوزارة في تلك المحافظات ، مضيفا بأن محافظة صلاح الدين ستباشر بتسلم اولى الكميات لتكمل مشوار محافظات الوسط والجنوب التي سوقت انتاجها من محصول الحنطة المحلية .
وبين المدير العام ان اجمالي ماتم تسويقه بلغ اكثر من (٥٦٤) الف طن في موسم يبدو انه سيكون مثاليا وذا غزارة في الانتاج اذا ما قارنا بما تم تسويقه العام الماضي للفترة نفسها ، كاشفا ان محافظة واسط واصلت تقدمها المحافظات بمقدار ماتم تسويقه باجمالي تسويق تجاوز (١٦٩) الف طن من الحنطة بانواعها وتوزعت حنطة ناعمة درجة اولى(١٥٨) الف طن وحنطة ناعمة درجة ثانية (١٠) الاف طن وحنطة ناعمة ثالثة (٢٢٧) طنا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة