الأخبار العاجلة

اختتام اجتماعات منظمة التعاون الاسلامي (كومسيك ) في اسطنبول

بغداد – الصباح الجديد:

اختتمت اعمال الجلسة الوزارية الـ34 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الاسلامي (كومسيك) في مدينة اسطنبول التركية بحضور وزراء التجارة للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي .
وقال رئيس الوفد العراقي في هذه الاجتماعات وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني ان بلاده حريصة على المشاركة في اجتماعات الكومسيك بهدف تنمية وتطوير علاقاته التجارية مع عمقه الاسلامي خاصة وان هناك توصيات مهمة تخدم القطاعات الاقتصادية والزراعية والتجارية والمالية والنقل والمواصلات وتخفيف الفقر في الدول الاعضاء وهي من الفقرات التي ناقشها كبار المسؤولين التي سبقت الجلسة وستعرض للمصادقة عليها من وزراء التجارة في الدول الاعضاء.
وأضاف الوزير أن العراق عضو فعال في الكومسيك ويطمح أن يكون دوره اكبر في المرحلة المقبلة، خاصة وان المنهاج الحكومي أكد على اهمية الانفتاح على العالم واعطاء دور اكبر للعراق في المحافل الدولية والتجمعات الاقتصادية، مشيرا إلى، أنه سيلتقي عددا من نظرائه وزراء الدول الاعضاء بهدف تفعيل العلاقات الاقتصادية ودعوة الشركات الاستثمارية للمشاركة في حملة الاعمار وتأهيل البنى التحتية.
فقد بحث الوزير مع نظيره السعودي ماجد بن عبدالله القصبي تطوير العلاقات الثنائية بين العراق والسعودية في جميع المجالات فضلا عن عقد منديات رجال الاعمال بين البلدين والتأكيد على التسهيلات الجمركية ،
من جانبه اكد الوزير السعودي على رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية والعمل مع العراق في المرحلة المقبلة على عقد لقاءات ومنتديات بين رجال الاعمال في البلدين ، ورغبة بلاده في توقيع اتفاقية مع العراق حول تسهيل التجارة والاجراءات الجمركية لغرض تسهيل نفاذ السلع الى اسواق البلدين.
بدوره رحب الوزير العراقي بتلك الدعوة، مؤكداً على عمق العلاقات العراقية السعودية ، وحرصه في العمل على تطويرها وبما يخدم مصلحة البلدين اضافة الى الرغبة في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وتشجيع المستثمرين السعوديين للاستثمار في العراق.
الى ذلك التقى وزير التجارة والصناعة القطري على الكواري جرى خلال اللقاء مع الوزير القطري والوفد المرافق له التباحث في سبل تعزيز وتطوير العلاقات العراقية القطرية على جميع الاصعدة.
وأعرب الوزير القطري على الكواري عن استعداد قطر للعمل والتعاون مع العراق في جميع المجالات وتوسيع التبادل التجاري مع العراق ، كما وتطرق الى موضوع اتفاقية النقل الموقعة بين قطر وإيران وتركيا، معرباً عن أمله في أن يكون العراق ضمن أطراق الاتفاق الذي سيسهل مرور السلع والنقل عبر تلك الدول.
من جهته، رحب الدكتور العاني بالفكرة وأوضح بانه تم رفع الموضوع الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لاستحصال الموافقات المطلوبة بصدد الانضمام الى الاتفاقية.

كما جرى خلال اللقاء استعراض الاستعدادات والاجراءات الفنية لعقد اجتماعات اللجنة العراقية القطرية والتي ستعقد في الدوحة الشهر المقبل، حيث يترأس الجانب العراقي فيها وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني.
من جانبه دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين إلى إعادة هيكلة اقتصادات العديد من الدول الأعضاء في المنظمة ، التي تواجه التحديات الناجمة عن الآثار السلبية للتباطؤ الاقتصادي ، مشدداً على أهمية التركيز بشكل أكبر على تنويع الاقتصاد والعمل على تحقيق التنمية الشاملة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة