الأخبار العاجلة

«ذوي الاعاقة» تدعو المستفيدين الى تحديث بياناتهم

يبلغ عددهم 7 آلاف مستفيد
بغداد – الصباح الجديد:

باشرت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتحديث بيانات الاشخاص من ذوي الاعاقة المستفيدين .
وقال رئيس الهيئة القاضي أصغر عبد الرزاق الموسوي ان عدد المستفيدين الذين قاموا بتحديث بياناتهم بلغ 7 آلاف مستفيد ، مشيرا الى ادخال ما يقرب من ألفي استمارة للمستفيدين ضمن قاعدة البيانات ، مضيفا ان المدة المحددة لتسلم معاملات التحديث قد تستمر لأكثر من شهر ان تطلب الامر تمديد العمل بذلك ، ليتسنى لجميع المشمولين إكمال الاجراءات وفسح المجال امامهم لتحديث بياناتهم.
من جهتها قالت نائب رئيس الهيئة للشؤون الادارية د. عبير الجلبي ان تحديث البيانات يشمل جميع المستفيدين من خدمات الهيئة على وفق امتيازات القانون والداخلين ضمن قاعدة البيانات، ومنهم المستفيدون من المادة (15) الخاصة بالوزارات والجهات الحكومية غير المرتبطة بوزارة، ومايتعلق بالتقديم للدراسات العليا والتأييد الخاص بتخفيض تذاكر السفر، والضمان الصحي، وكذلك المستفيدين من المادة (16) الخاصة بتعيين نسبة (5 %) من ذوي الاعاقة في القطاع العام والمختلط و(3 %) في القطاع الخاص.
واوضحت الجلبي ان تحديث البيانات يشمل ايضا المستفيدين من المادة (17) الخاصة بإعفاء نسبة (10 %) من المدخولات الضربيبة/ القروض الميسرة، وكذلك المستفيدين من المادة (18) الخاصة بالإعفاءات الضريبية على وسائل النقل الفردية والجماعية والرقم المروري، فضلا عن المستفيدين من المادة (19) الخاصة بالمعين المتفرغ (اجازة التفرغ بالنسبة للموظفين، وراتب المعين المتفرغ للمدنيين والعسكريين المتسلمين سابقا وغير المتسلمين )، والمستفيدين من بقية امتيازات قانون ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة. وبينت الجلبي ان تسلم بيانات التحديث بدأ في مقر الهيئة ببغداد / الوزيرية بالنسبة للمستفيدين من محافظة بغداد، اما لبقية المحافظات فتكون المراجعة في أقسام الهيئة كلا حسب محافظته مع التأكيد على اصطحاب المستمسكات الاربعة الاصلية والمصورة ونسخة من القرار الطبي ، ومن يتخلف عن المراجعة يسقط حقه بالمطالبة بامتيازات القانون الممنوحة له.
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قد استحدثت مؤخرا واجهة عبر موقعها الالكتروني لتحديث بيانات الباحثين عن العمل المسجلين مسبقاً الذين لم يراجعوا الوزارة لغرض التحديث
وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم ان الوزارة ومن خلال تبنيها تبسيط الاجراءات على المواطنين ضمن سياقات عملها استحدثت واجهة عبر موقعها الالكتروني يتسنى من خلالها للباحثين عن العمل المسجلين ضمن قاعدة بيانات دائرة التدريب والتشغيل تحديث بياناتهم من دون الحاجة الى مراجعة الوزارة.
واضاف منعم ان بامكان الباحثين عن العمل ممن لم يحدثوا بياناتهم ملء استمارة التحديث الكترونياً من خلال زيارة الموقع الرسمي للوزارة وادراج معلوماتهم المطلوبة التي تضمنتها الاستمارة الالكترونية بشكل حقول لافتا الى ان تلك الاجراءات تأتي ضمن اطار عمل الوزارة المتعلق بتبسيط الاجراءات على المواطنين. وبين منعم ان الوزارة وضمن توجيهات الوزير قامت بالعديد من التدابير الخاصة بتبسيط الاجراءات على المواطنين منها انشاء استعلامات الكترونية حديثة تستقبل المواطنين للاجابة على استفساراتهم وتخصيص ارقام هواتف لجميع الدوائر والهيئات التابعة لها لاستقبال الشكاوى والاستفسارات فضلا عن قيام قسم شؤون المواطنين في الوزارة باستقبال الطلبات والشكاوى من المواطنين بشكل مباشر لاحالتها الى الدوائر ذات العلاقة بمضمون الشكوى او الطلب مشيرا الى ان تلك الاجراءات لاقت استحساناً وثناءً من قبل المواطنين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة