الأخبار العاجلة

20 منظمةً دوليةً تشارك في مراقبة الانتخابات بحضور 700 مراقب

بعد تجهيز مراكز الاقتراع بجميع الأمور الفنية واللوجستية
بغداد – أسامة نجاح:
تشارك عشرون منظمةً دوليةً متخصصة بمراقبة الانتخابات و 700 مراقب دولي في الانتخابات المقبلة بعد غد السبت، أوردت هذا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم أمس الأربعاء، في حين أشارت الى تواجد أكثر من 77 مترجما عراقيا مع أولئك المراقبين فضلا عن توفير 800 عنصر أمني تابع لحماية الشخصيات لتوفير الحماية المطلوبة للأجانب .
وقال عضو مجلس مفوضية الانتخابات حازم الرديني في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن” المفوضية اعتمدت اكثر من 20 منظمة دولية مختصة بمراقبة الانتخابات و 700 مراقب دولي ، فيما أشارت الى تواجد أكثر من 77 مترجما عراقيا مع هؤلاء المراقبين فضلا عن تواجد 800 عنصر أمني تابع لحماية الشخصيات لتوفير الحماية المطلوبة لهؤلاء الأجانب .
وأضاف الرديني ان” جميع مراكز التسجيل والاقتراع قد جهزت بجميع الأجهزة الالكترونية الخاصة بالعد والفرز والحاسبات والأحبار وجميع المستلزمات المكتبية وغيرها من الأمور اللوجستية الأخرى على وفق خطة اعدت لهذا الغرض وعلى جميع المحافظات وحسب نسبة كل محافظة “.
واكد عضو مجلس المفوضية ان” عملية توزيع بطاقة الناخب وصلت الى مراحل متقدمة والعملية تسير بانسيابية حسب ما مخطط له.
مبينا أن” عدد البطاقات التي وزعت في عموم العراق لغاية يوم امس الاربعاء تجاوز الـ10 ملايين بطاقة على وفق التقارير الرسمية التي تردنا من قبل مكاتب المفوضية في المحافظات العراقية أي ما يعادل 72% وهي نسبة جيدة على وفق الخطط المعدة لها ، متوقعا أن” تتخطى النسبة لتصل الى أكثر من 80% خلال اليوم الخميس وهو اعلى من ما وزع خلال فترة الانتخابات السابقة .
وأوضح بان” مفوضية الانتخابات في جميع المحافظات التي حررت من داعش والتي تعرضت الى عمليات عسكرية ونزح الكثير من أهلها قامت بجلب الكثير من محطات الاقتراع الموجودة في المناطق التي لا تحتوي على تواجد سكاني وأدخالها الى المدينة لكي يستطيع النازح ان يصل الى مراكز الاقتراع والإدلاء بصوته بكل انسيابية وشفافية ، فيما نوه الى ان” الخطة الأمنية التي تم إعدادها من قبل اللجنة العليا الأمنية المشرفة على الانتخابات ستكون مرنة للغاية لتسهيل وصول الناخب الى مراكز الاقتراع .
وكانت قد أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الاثنين الماضي ، اختيار أكثر من 245 ألف موظف في عموم البلاد للإشراف على عملية الاقتراع بالانتخابات البرلمانية المقررة 12 آيار الجاري.
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية، رياض البدران، في بيان له اطلعت عليه صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “أكثر من 445 ألف شخص قدموا طلبات للعمل كموظفي اقتراع في شتى مناطق البلاد”.
وأشار إلى أن “المفوضية اختارت منهم 245 ألفاً و392 موظفاً للإشراف على الانتخابات” , موضحا أن “المفوضية اختارت موظفي الاقتراع وفقاً لمعايير التحصيل الدراسي والسكن قرب المراكز الانتخابية فضلاً عن العمر”.
ويتنافس 7367 مرشحاً من 18 محافظة على مقاعد البرلمان البالغ عددها 329 مقعداً.
ووفقاً لمفوضية الانتخابات فإن 24 مليون شخص من أصل 37 مليوناً يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية المقررة في 12 آيار الجاري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة