الأخبار العاجلة

هادي الجيّار: كفر دلهاب تحمل جانباً فلسفياً

حاوره: حيدر ناشي:
عرفه الجمهور من خلال مسرحية مدرسة المشاغبين، التي تعد من انجح المسرحيات العربية جماهيريا، وكانت المسرحية سببا بلمعان اكثر من نجم من بينهم الفنان احمد زكي، والفنان هادي الجيار الذي كان لنا معه لقاء تحدث خلاله عن مسلسل كفر دلهاب، وهو تجربة جديدة في الدراما التلفزيونية المصرية، فكيف وصف الجيار موضوعة الرعب وسايكولوجيا الخرافة في هذا العمل؟
– مسلسل كفر دلهاب في فكرته وتفاصيله جديد على الدراما التلفزيونية العربية عموماً، والرسالة التي طرحها جزء منها فلسفي. وقبل ان أقرر الموافقة على السيناريو، تساءلت كثيراً مع نفسي، كيف يمكن وصول العمل الى المتلقي بموضوعه وأزيائه؟ هل يمكن تقبله؟ لأننا منذ مدة طويلة لم نقدم دراما تعتمد على الزي التاريخي، فكان الخوف يعتريني في نظرة الجمهور، وهل سيجذبهم في زحمة الموسم الرمضاني؟ برغم انه باللهجة المصرية، وفوق هذا كله شعرت ان هذا المسلسل يحتاج الى امكانيات مالية كبيرة لتحقيق مستوى ملفت من الصورة، لكن في النهاية فاجأنا حجم التفاعل من قبل الناس، ولابد من ذكر ان الانسجام بين فريق العمل كان احد أدوات نجاحه، وانا شخصياً استمتعت كثيراً وخصوصاً مع صديقي الفنان العراقي (شمم الحسن).

عرفك الجمهور من خلال المسرح، وأنت الآن ابعد ما يكون عنه، ما السبب ؟
– في البداية انا لدي اعتراض على أماكن المسارح في القاهرة، لان الوصول اليها اصبح صعباً، بسبب الزحام والكثافة السكانية، خصوصاً اذا كنت تمتلك وسيلة نقل خاصة، اضف الى ذلك القِدم الذي تتميز به هذه المباني، لذلك نحن محتاجون الى مسارح في اماكن جديدة. الشيء الثاني هو الصعوبة والجهود الكبيرة التي يبذلها الفنان في تحضير الموافقات الحكومية، فالروتين الموجود في الدوائر المعنية قاتل، ويستنفد كل الجهود في اعمال غير فنية، اضف الى ذلك ضعف الدعاية والاعلان للأعمال المسرحية، وجدير بالذكر لا يوجد نص مميز عُرض علّي يستحق هذا الجهد، فأغلب المواضيع مكررة ولا تلبي الطموح.

كيف تنظر الى التعاون بين فنانيّ مصر والعراق المتواجدين حاليًا بأكثر من عمل درامي؟
– هذا الأمر بالنسبة لي ليس بجديد، لأني في السابق صورت الكثير من الاعمال في البلدان العربية، وكنت التقيهم هناك، وفي المهرجانات الفنية العربية ايضاً، لذلك لم اشعر بغربة في التعامل معهم، ولابد من ذكر ان مصر حلم كل فنان عربي وهذا ليس بعيب والامثلة كثيرة، حالياً يوجد الكثير من الفنانين العرب، وانا اشجع حضور اي مبدع الى مصر لأنه سيجد فرصته لتقديم فنه.

* ما جديد الفنان هادي الجيّار؟
– أصور في الوقت الحالي فيلم (سري للغاية) وهو من اخراج (محمد سامي) ويشترك فيه اغلب نجوم مصر، اما في الشاشة الصغيرة هناك حديث عن اعمال مقبلة، لكن لغاية الان لم اوقع على أي منها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة