الأخبار العاجلة

«اليويفا» يرفع مكافآت الأندية في مسابقتي أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

بداية من الموسم الرياضي القادم
العواصم ـ وكالات:

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) رفع قيمة المكافآت المالية المرصودة للأندية المشاركة في مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بداية من نسخة الموسم الرياضي القادم (2018-2019) .
وبحسب ما كشفته صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، فإن الاتحاد القاري رصد زيادات مالية مرتفعة للأندية الإثني والثلاثين التي ستخوض الاستحقاقين القاريين الأغلى في العالم على صعيد الأندية ، إذ ستأخذ المكافآت منحنى تصاعدياً كبيراً من شأنه ان يرفع من درجة المنافسة على اللقبين بالنظر إلى فارق المكافآت بين الموسم الحالي وتلك التي تم تخصيصها للموسم المقبل.
و جاء قرار الاتحاد الأوروبي برفع المكافآت الخاصة بالأندية بعدما شهدت إيرادات البطولتين زيادة قياسية بلغت قيمتها 1.1 مليار يورو ، بعدما انتقلت العائدات الإجمالية من 2.3 مليار يورو إلى 3.4 مليارات يورو.
ويخصص «اليويفا» من إجمالي العائدات ملياراً و 900 مليون يورو للأندية المشاركة في دوري الأبطال بدلا من مليار و 400 مليون يورو ، في حين ارتفعت مكافآت مسابقة الدوري الأوروبي من 400 مليون يورو الى نصف مليار يورو.
وينطلق سلم المكافآت التي رصدها الاتحاد القاري لأبطال أوروبا من 15 مليون يورو لكل نادٍ يصل لدور المجموعات ، ومعها 900 الف يورو عن نتيجة التعادل و 2.7 مليون يورو نظير الفوز ، كما سينال كل نادٍ تجاوز دور المجموعات لدور الستة عشر مكافأة قدرها 9.5 ملايين يورو ، في حين يحصل المتأهل لدور الثمانية على 10.5 ملايين يورو ، على أن ينال كل نادٍ من اندية المربع الذهبي على 12 مليون يورو ، بينما تبلغ حصة طرفي النهائي نحو 15 مليون يورو ، ليبقى نصيب الأسد لبطل المسابقة الذي سيحصل على 19 مليون يورو ، بعدما كان يحصل على 15.5 مليون يورو في السنوات الماضية .
وفضلاً عن هذه المكافآت المجزية للأندية ، فقد رصد الاتحاد الأوروبي مكافأة خاصة تتعلق بترتيب الأندية المشاركة على الصعيد القاري ، والتي سيؤخذ في الاعتبار نتائجها في المسابقتين القاريتين للمواسم الخمسة الأخيرة ، حيث تصل قيمتها الإجمالية نحو 528 مليون يورو ، إذ أعلى حصة للنادي الواحد تصل إلى 32 مليون يورو.
وستكون الأندية الكبيرة خاصة ريال مدريد و برشلونة الإسبانيين و بايرن ميونيخ الألماني التي تهيمن على المسابقة في الأعوام الأخيرة ، هي المستفيدة الأكبر من هذه الزيادات التي اقرها الاتحاد القاري بفضل ترتيبها وتواجدها دائماً وبإنتظام في المراكز الثلاثة الأولى بين أندية «القارة العجوز» .
وتأتي هذه الزيادة في قيمة المكافآت تزامناً مع قرار «اليويفا» الذي صدر قبل أسابيع بتعديل نظام المنافسة للمسابقتين القاريتين في الأدوار التي تسبق دور المجموعات لإتاحة الفرصة أمام أبطال الدوريات الصغرى بالتأهل مباشرة ، كما يسمح لأصحاب المركز الرابع من الدوريات الكبرى التأهل أيضا مباشرة دون خوض الدور التمهيدي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة