الأخبار العاجلة

شريف رمزي: اتمنى فتح أطر التعاون الفني بين مصر والعراق

حاوره: حيدر ناشي:
وضع له موطئ قدم في الساحة الفنية المصرية، عبر ادوار علقت في ذاكرة المتلقي العربي، قدم خلال مسيرته الفنية الكثير من الاعمال المميزة برغم صغر سنه وعمره الفني، وقد تكون من اهم ادواره دوره في فيلم اسرار البنات لايناس الدغيدي والذي اثير بشأنه الجدل بسبب عمق الفكرة التي قدمت خلال العمل.
انه الفنان الشاب شريف رمزي الذي رد ببداية حوارنا معه عن الرأي القائل ان المجددين الشباب لم يراعوا الارث الفكري للفن المصري فقال:
– لا اتفق مع هذا الطرح، لان الجيل الجديد من الفنانين اضافوا الشيء الكثير الى الفن المصري، فهي سيرورة إبداعية، كل جيل يكمل مسيرة من سبقه، لكن على وفق المتغيرات التي تطرأ على حياة الانسان، لذا تجد ان المواضيع تتلاءم مع الواقع المعاش، وتراعي ذوق الجمهور وتقّبله لما يتم طرحه، من دون المساس بالقيمة الفكرية لأي مُنتج فني، اضافة الى ذلك ان التطور التكنولوجي يقف في صف الاجيال الجديدة من حيث الصورة وجودتها. ايضاً لو نتابع الخط البياني للدراما التلفزيونية نلاحظ انها حققت طفرة في مجال الصناعة الفنية، اما في السينما فلدينا افلام نافست في مهرجانات عالمية وهذا نابع من الافكار الناضجة التي تحويها.
تحدث رمزي عن الأجور التي يتقاضاها الفنانين، وما ان كانت قد خلقت فجوة بينهم وبين فئة من الجمهور تعاني من الإرهاق الاقتصادي فقال:
– بنحو عام، الفنانين الذين يتقاضون اجوراً عالية لا يتعدون العشرين اسماً، وهم نجوم الصف الاول التي تعد اسمائهم ماركة ترفع من واردات الاعمال الفنية التي يشتركون بها. اما بقية الفنانين فيتقاضون اجوراً طبيعية، بل ان هناك مهن اخرى مردودها المالي أكثر من الفنان، على سبيل المثال مهنة الطب، اضف الى ذلك ان الفنان ثروة قومية يجب تقديرها بالشكل الذي يليق به لأنه ضمير الشعوب فيجب الحفاظ على ديمومة ابداعه.
* جسدت في مسلسل العراف دور شخصية يسارية كان يشوبها شيئا من (الدوغمائية) أي الجمود العقائدي على وفق المفهوم الماركسي، هل هذا يمثل رؤيتك الى اليسار العربي؟
– لا ليست رؤيتي، وانما رؤية المؤلف، انا جسدت الدور بشكل كوميدي، ولم اتبحر في المصطلحات او كنه الايدلوجيات، هدفي الاساس اضحاك المتلقي من خلال هذا الدور من دون تجريح. ومن عادة الفنان عادل امام تناول المواضيع بهدف متعة المشاهد، وانا شخصياً لا أحب التصنيفات الفكرية، لأنني فنان أقدم فني لكل الناس دون تمييزهم الى طبقات وتوجهات، حتى لا احصر نفسي بزاوية، وتكون رسالتي موجهة لشريحة محددة، وحين اتناول في ادواري مواضيعاً لها علاقة بوجهة فكرية معينة لا يعني اني اروج لها او اقلل من وجودها، ولو شعرت ان هناك اختلافاً في وجهات النظر بيني وبين المؤلف بأي عمل كان لا اقدمه من الاساس.
* ماهي اعمال الفنان شريف رمزي المقبلة؟
– انتهيت قبل ايام من تصوير الجزء الثاني من مسلسل (نصيبي وقسمتك) وسيعرض في القريب العاجل، وايضاً مسلسل (سبع صنايع) الذي سيبث بداية الشهر المقبل، كذلك انا في طور التحضيرات للمشاركة بفلمين سنبدأ بتصوير مشاهد منهما بعد رمضان.
وختم حديثه بكلمات عبر من خلالها عن محبته للعراق وقال:
– انا أحب هذا البلد العريق، برغم اني لم يحالفني الحظ بزيارته، لكن لدي دراية بصفات شعبه، فهو يمتاز بالقوة والبسالة بدليل مواجهته لكل الصعوبات التي آلمت به، فقوته جعلت منه مثالاً للصمود يحتذى به، كذلك اتمنى فتح أطر التعاون الفني بين البلدين لتلاقح الحضارتين العريقتين في العالم العربي العراق ومصر ويكون هناك تبادلاً ثقافياً بين الشعبين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة