الأخبار العاجلة

العراق يحتفل بيوم المرأة العالمي

تحت شعار (أم الشهيد الصابرة مبارك عيدك يا من بصبرك انتصرنا)
بغداد – الصباح الجديد:

نظّم العراق ممثلا بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية احتفالية مركزية بمناسبة يوم المرأة العالمي تحت شعار (أم الشهيد الصابرة مبارك عيدك يا من بصبرك انتصرنا) بالتعاون مع مؤسسة الشهداء / دائرة شهداء الحشد الشعبي على قاعة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية.
وقال الوكيل الاقدم لوزارة العمل المهندس فالح العامري في كلمة له بهذه المناسبة ان يوم المرأة هو مناسبة حقيقية للاحتفاء بمجموعة من النساء العراقيات اللواتي قدمن تضحيات كبيرة لا تقدر بثمن من خلال تضحيتهن باغلى ما يملكن وهو ابناؤهن في سبيل الدفاع عن العراق وارضه ومقدساته.
واضاف الوكيل الاقدم ان وزارة العمل بوصفها وزارة مجتمع اولت المرأة اهتماما خاصا وعدت مهمة رعايتها جزءا اساسيا من عملها ومفصلا لتقديم الخدمة والدعم النفسي لها، مبينا ان توجيهات الوزير المهندس محمد شياع السوداني دليل عمل لدائرة حماية المرأة والجهات المرتبطة بها لتقديم افضل الجهود لاحتضان هذه الشريحة.
واشار الوكيل الاقدم الى ان احتفالنا بالمرأة هو جزء من اهتمام الوزارة بقطاع المرأة التي تشكل نصف المجتمع ومن الواجب احترامها لما قدمته من تضحيات ودور استثنائي وما تحملته من حصار وحروب وتهجير وفقر وجوع، مشددا على انه لابد للعهد الجديد في العراق ان تكون فيه للمرأة مساحة كبيرة في دائرة الحكومة.
واوضح المهندس العامري انه لا يمكن بناء مجتمع زاهر من دون بناء اسرة وللمرأة دور اساس فيها وهي مصدر فخر للجميع ومن اهتمامات الحكومة ، مشيرا الى ان العراق ملتزم بتنفيذ جميع القرارات الاممية التي توجب احترام المرأة والحصول على فرص عمل لائقة لها وحمايتها من العنف الاسري وكل اشكال التمييز.
وبين وكيل الوزارة ان لجنة المرأة المركزية في الوزارة قدمت صورة مميزة لتحسين واقع المرأة ، فضلا عن التعاون مع منظمات المجتمع المدني في ارساء ثقافة العمل الطوعي وللمرأة مساحة كبيرة فيه ، لافتا الى ان الوزارة عملت مع جهات عدة ومنها الكويت لاقامة مشاريع خاصة بالمرأة لتمكينها اقتصاديا.
من جانبها اكدت مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة د. عطور حسين الموسوي اهمية ان يكون الاحتفال بيوم المرأة احتفاء بنساء الشهداء لما قدمن من تضحيات جسام كما انهن قدوة يحتذى بها في الصبر والتضحية وهن بناة الاجيال ، ولابد من ان يؤرخ هذا اليوم لامهات الشهداء كونهن مصدر فخر لنا.
هذا وشهدت الاحتفالية كلمات وفعاليات شعرية بالمرأة العراقية وتضحياتها وكذلك تكريما من قبل هيئة الحشد الشعبي بدرع التميز لوزير العمل تثمينا لجهوده في دعم عائلات الشهداء كما تم توزيع هدايا رمزية بين 50 عائلة من ذوي شهداء الحشد الشعبي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة