الأخبار العاجلة

العمل و NRT تنظمان ندوة تطوير كفاءة الاتصال الحكومي

دورة تدريبية في تقنيات الإحصاء
بغداد – الصباح الجديد:

نظمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع قناة NRT الفضائية الثلاثاء ندوة عن تطوير كفاءة الاتصال الحكومي بمشاركة الملاكات العاملة في مجال الاعلام في دوائر وهيئات الوزارة .
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الندوة تأتي ضمن استراتيجية الوزارة التي تقوم على بناء برامج اتصال حكومي مؤثرة وفعالة تدعم رؤية الوزارة، وتتبنى التطوير المستمر والابتكار في المفاهيم والوسائل والتطبيقات، فضلا عن تعزيز الاتصال الداخلي والخارجي في الوزارة، والإدارة المبتكرة والفعالة لدور الوزارة في شتى وسائل الإعلام والتواصل، وبناء نظام متوازن لإدارة العلاقات الإعلامية، وكذلك تطوير جهود الاتصال ومواصلة الاطلاع على أفضل الممارسات وتقويم الرسائل الإعلامية الصادرة بوسائل مختلفة.
واشار منعم الى ان الندوة حاضر فيها رئيس مؤسسة (ذات) لعلوم التنمية البشرية الدكتور علي عباس الذي قدم تعريفاً عن مهارات الاتّصال بأنها علم يعنى بتعلّم مكنونات آليات التواصل لتعزيز ملكة الإرسال لدى المرسل وذلك بإتقان استعمال الوسيلة المعدّة لنقل الرسالة إلى مستقبلها بشكل يتيح فهمها والتفاعل معها بأسرع وقت وأفضل طريقة.
وبين رئيس المؤسسة ان مهارات الاتصال تكمن في إتاحة استعمال وسائل الاتّصال بأنواعها كافة كالتخاطب الجسدي، والتخاطب الشفويّ، ولغة خاصّة بالتواصل لإكمال عمليّة الاتّصال، واستعمال وسائل الاتّصال التكنولوجيّة من خلال التراسل الإلكترونيّ، لافتا الى ان كل ذلك يتطلّب القدرة على إيصال الرسالة للمستقبل بشكل يتواءم مع مستوى مستقبل الرسالة، تفاديا لتأثيرات التشويش على عمليّة الاتّصال، ومعرفة مستوى المخاطب من خلال القدرة على تحليل استجابته للرسالة.
وفي نهاية الندوة اكد رئيس المؤسسة اهمية تعرف الانسان بشكل عام والعاملين في مجال الاعلام بشكل خاص على مكنونات شخصياتهم وميولهم والعمل على تطوير الجوانب الايجابية فيهم وتقويض السلبيات من اجل ان يكونوا اكثر فاعلية في اداء اعمالهم ، شاكرا الحضور لمشاركتهم الفاعلة والجدية في تبادل الاراء والطروحات.
على صعيد متصل نظمت وزارة العمل دورة تدريبية لموظفي اقسام الاحصاء في الوزارة ودوائرها على برنامج الاحصاء (spss) اقيمت في قسم الحاسبة التابع لدائرة التدريب المهني .
وقال مدير عام دائرة التدريب المهني المهندس صادق خزعل ابراهيم ان الدورة تهدف الى تنمية معارف المشاركين في استعمال طرق وتقنيات الاحصاء وتصميم الاستبيانات الاحصائية باستعمال الحزمة الاحصائية (SPSS) واستعمال الكمبيوتر لتعريف المشاركين على كيفية اجراء دراسة ميدانية ابتداء من اعداد خطة الدراسة الى تصميم الاستبيان الاحصائي وجمع المعلومات وتحليلها باستعمال الحزمة الاحصائية (SPSS).
واكد المدير العام خلال مداخلته في الدورة على اهمية تنمية معرفة ومهارات المشاركين في استعمالات الحاسب الآلي في مجال تحليل البيانات والإحصاءات لاستعمالات في مجالات التخطيط والبحوث العلمية المتعددة من أجل قياس المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية ووضع الخطط والاسهامات الدقيقة في إصدار القرار.
ودعا ابراهيم لفتح دورات تكميلية في التحليل الإحصائي عبر برامج احدث ليتم خلالها التدريب على استعمال البرنامج في إدخال البيانات وإجراء مختلف أشكال التحليل الإحصائي بطرق مبسطة تهدف من خلالها إلى تعريف غير المختص بمفاهيم الإحصاء ومدلولاته.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة