الأخبار العاجلة

“مكافحة الإرهاب” يصل إلى مشارف منطقة “بزواية” ويقترب من مركز الموصل

العمليات المشتركة تعلن عن تحرير العديد من القرى ومقتل 36 داعشياً
بغداد – أسامة نجاح:
كشفت قيادة العمليات المشتركة ، أمس الثلاثاء ، عن القرى التي تم تحريرها من قبل الأجهزة الأمنية خلال الـ24 ساعة الماضية ومنها قرية طوية والخرسان ودور الطاقة الحرارية ، مشيرة إلى ، قتل 36 إرهابياً وتفجير عدد من السيارات المفخخة في أثناء العمليات العسكرية ، فيما أشارت قوات جهاز مكافحة الإرهاب إلى إنها وصلت إلى مشارف منطقة بزواية جنوب الموصل”.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول ان” القوات الأمنية حررت يوم أمس الثلاثاء عدداً من القرى منها قرية طوية والخرسان ودور الطاقة الحرارية و قتل 36 إرهابياً وتدمير سيارتين مفخختين وثلاثة هاونات ومضافة للعدو ، مشيراً إلى أن” الجهد الهندسي بدأ بتطهير الطاقة الحرارية والقرى القريبة منها من العبوات الناسفة .
وأضاف رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “القطعات باشرت التقدم نحو أهدافها المرسومة وتم تحرير قرية الصجمة وتلول الهال وتطهير الكثير من الأراضي وقتل 35 إرهابياً وتدمير 61 عبوة ناسفة وثلاث قاعات لداعش و10 هاونات و45 عبوة ناسفة والعثور على 6 هاونات و4 دراجات نارية و 65 قنبرة هاون فيها”.
وتابع إن “قطعاتنا طوقت معمل الألوية وقتل 4 إرهابيين وتدمير مفرزة هاون وشاحنة واحدة ، لافتاً الى ان” طيران القوة الجوية العراقية تمكن من قتل 23 إرهابياً وتدمير سبع عجلات مفخخة ومدفع عيار 22 ملم واحد ووكرين مفخخين .
من جانبه قال قائد قوات النخبة الثانية في جهاز مكافحة الإرهاب اللواء الركن معن السعدي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب تنتظر وصول القطعات العسكرية التي ستمسك الأراضي التي حررتها قوات الجهاز للتوجه نحو اقتحام الموصل”، لافتاً إلى إن “القوات وصلت إلى مشارف منطقة بزواية”.
وأضاف إن “قواتنا متقدمة نحو 12 كيلومتراً عن القطعات العسكرية الأخرى ، مشيراً إلى إنها” تنتظر وصولها لاقتحام مدينة الموصل خلال الساعات القليلة المقبلة”.
ومن جهته كشف عضو مجلس محافظة نينوى غزوان الداوودي، أمس الثلاثاء ، عن شن القوات الأمنية هجوماً واسع النطاق على المحور الجنوبي للمحافظة لتحريرها.
وقال الداوودي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “القوات الأمنية تمكنت من تحرير جميع القرى المحيطة بناحية الشورة”، مبيناً أن “القطعات العسكرية فرضت طوقاً عسكرياً على ناحية الشورة وتوجهت نحو القرى المجاورة لحمام العليل”.
وأضاف ان “ثلاث قرى تفصل القوات الأمنية عن حمام العليل من المحور الجنوبي ضمن عمليات قادمون يا نينوى”، لافتاً الى ان “القوات الأمنية خاضت معارك شرسة في منطقة محطة الطاقة الحرارية قبل تحريرها المحور الجنوبي لنينوى”.
الى ذلك ذكر مصدر أمني في قيادة عمليات نينوى ،أمس الثلاثاء، بتحرير قرية خورباسات شرق الموصل.
وقال المصدر الذي لم يفصح عن أسمه لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات البيشمركة تمكنت، يوم أمس الثلاثاء من تحرير قرية خورباسات شرق الموصل”.
وأضاف إنها “اقتحمت أيضاً منطقة نوران تمهيداً لتطهيرها من دنس العصابات الإجرامية”.
وأعلنت الشرطة الاتحادية، أمس الثلاثاء ، تحرير قواتها الأمنية أربع قرى في ناحية الشورة جنوب الموصل(405كم شمال بغداد)، وفيما اشار الى اقتحام مركز الناحية خلال “الساعات المقبلة”، أكد العثور على معمل للتفخيخ داخل احدى القرى.
وقال آمر لواء المغاوير الرابع في الشرطة الاتحادية محمد علاوي في بيان صحفي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخه منه أن “قطعاتنا العسكرية تمكنت من تحرير قرى خوين وخويه ونزالة و أم المحارير في ناحية الشورة جنوب الموصل”، مبيناً أن “الساعات المقبلة سيتم اقتحام مركز الناحية في حال صدور الأوامر العسكرية”.
وأضاف علاوي في بيانه، أن “قواتنا الأمنية عثرت على معمل للتفخيخ في قرية خوين”، مشيراً الى “التقدم المنتظم والحرص على عدم تأثر المدنيين بنيران القطعات المتقدّمة”.
وأعلنت القوات الأمنية،أمس الثلاثاء،عن تأمين الطرق المؤدية الى بلدة كرمليس قرب الموصل ، لافتة الى أنها ، انتهت من تطهير البلدة بالكامل من سيطرة مجاميع داعش الإرهابية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة