الأخبار العاجلة

قمة رباعية حول أوكرانيا في برلين

برلين ـ أ ب ف:
يعقد رؤساء روسيا فلاديمير بوتين وفرنسا فرنسوا هولاند واوكرانيا بترو بوروشنكو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل قمة اليوم الاربعاء في برلين لتقييم تطبيق اتفاقات مينسك الهادفة لحل الازمة الاوكرانية.
وقال مكتب ميركل في بيان ان «المستشارة الالمانية دعت (الرؤساء الثلاثة) لتقييم تطبيق اتفاقات مينسك منذ اللقاء الاخير» الذي عقد في الثاني من كانون الثاني 2015 في باريس. من جهتها قالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان هذه القمة ستتيح ايضا «بحث المحطات المقبلة للعملية الهادفة الى تسوية الازمة في شرق اوكرانيا».
وتشهد اوكرانيا منذ اكثر من سنتين نزاعا بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد. وتقول كييف ان موسكو تقدم دعما عسكريا لهؤلاء لكن روسيا تنفي ذلك.
واسفر النزاع عن سقوط اكثر من 6900 قتيل منذ اندلاعه في نيسان 2014. وعلى الرغم من اعلان وقف اطلاق النار مرات عدة، تجري مواجهات باستمرار على طول خط الجبهة.
وتكثفت الاتصالات الهاتفية بين القادة الاربعة في الايام الاخيرة بينما التقى مستشاروهم في محاولة لوضع اسس لهذه القمة.
وكان الرئيس الاوكراني اكد في اتصالين هاتفيين مع هولاند وميركل «اهمية اتخاذ موقف مشترك حول اوكرانيا عشية اجتماع المجلس الاوروبي في 20 و21 تشرين الاول في بروكسل، حيث ستناقش الاستراتيجية الواجب تبنيها حيال روسيا».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة