151 مليون دولار مبيعات البنك المركزي

ارتفاع في سعر صرف العملة الأجنبية بالأسواق المحلية
بغداد ـ الصباح الجديد:

بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي، أمس الأحد، بافتتاح مزاده الأسبوعي لبيع العملة الأجنبية، 151 مليون دولار.
وذكر بيان للبنك، إن حجم المبلغ المباع أمس بلغ 151 مليوناً، و722 الفا و800 دولارا، بسعر صرف 1182 ديناراً في مقابل الدولار الواحد، وبمشاركة 31 مصرفاً، و14 شركة للتحويل المالي.
وأشار إلى أن حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 129 مليونا و282 ألفاً و800 دولار، في ما كانت الكمية المباعة نقداً 22 مليوناً و440 الف دولار.
وأوضح البيان إن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر1190 دينارا لكل دولار، أما سعر البيع النقدي فيكون بسعر 1182 ديناراً لكل دولار.
ووجه المصارف المجازة وشركات التحويل المالي وشركات التوسط لبيع وشراء العملات الاجنبية كافة بتقليل كميات بيع العملة الاجنبية من الدولار الامريكي للراغبين بالسفر الى خارج البلاد.
وحدد البنك لهذه الجهات بيع مبلغ 3 الاف دولار بدلاً من خمسة الاف دولار للمواطنين الراغبين في الحصول على الدولار لتغطية مصروفاتهم في الخارج.
في الشأن ذاته، سجلت أسواق العملة الأجنبية في العراق، أمس الأحد، ارتفاعاً طفيفاً جديداً لسعر صرف الدولار في مقابل الدينار العراقي.
وسجل سعر السوق في إغلاق بورصة الكفاح ببغداد عند 130.5 ديناراً للدولار الواحد، أي 130 الفاً و500 دينار للمائة دولار، بعد أن بلغ في الأول من أمس السبت 129 الفاً و800 دينار للمائة دولار.
أما أسعار بيع وشراء الدولار في شركات الصيرفة فكانت: سعر البيع للدولار الواحد بـ 130.500 دينار.
وبلغ سعر الشراء للدولار بـ 129.500 دينار، أي 129 الفاً و500 دينار للمائة دولار.
على صعيد آخر، ألغى مصرف الرافدين شرط العمر بشان المتقدمين لسلفة الـ 10 ملايين دينار لموظفي دوائر الدولة ووضع الية جديدة لضمان استمرار تدفق السلفة وشمول اكبر عدد من الموظفين اضافة الى ضمان عودة اموال المصرف مع ارباحها وعوائدها.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان له ان «المصرف اعطى الاولوية والافضلية للمتقدمين على السلفة ممن لديهم بطاقة ذكية ومفعلة لاستلام الراتب الشهري وليست لديهم سلف او قروض سابقة وتكون الخدمة المتبقية للمتقدم كافية لتسديد السلفة بمدتها المعلن عنها، 5 سنوات، اضافة الى شرط ان تكون الوزارة التي يعمل بها الموظفون غير متلكئة بالتسديدات».
وكان مصرف الرافدين اعلن عن وضعه آلية محددة لمنح سلفة 10 ملايين دينار لموظفي دوائر الدولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة