التغيير تناشد الأمم المتحدة ودول العالم بمنع التجاوز الحاصل على «الشرعية» في الإقليم

الأطراف الكردستانية تتبادل التهم بشأن تعطيل برلمان كردستان
السليمانية – عباس كاريزي:

التجربة الديمقراطية التي تعد فتية في اقليم كردستان تواجه مأزقاً حقيقياً ومعضلات جدية تهدد كيانها وبنيانها وتهدد بعودة نظام الادارتين في الاقليم، اذ تبرز يومياً عراقيل ومعوقات جديدة تقف امام تفعيل العملية السياسية المتوقفة واعادتها الى مسارها الصحيح، جراء الخلافات السياسية التي نسفت اسس العلاقات بين الاطراف الكردستانية، وادت الى تعطيل عمل برلمان وحكومة الاقليم كنتيجة حتمية متوقعة للتفرد وهيمنة الحزب والعائلة على مقاليد الحكم.
اعضاء في برلمان كردستاني اكدوا للصباح الجديد جمع عشرات التواقيع في مسعى منهم لاعادة تفعيل عمل برلمان الاقليم المعطل منذ اكثر من عام بقرار من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني.
واكدوا ان اغلب الكتل في برلمان الاقليم اتفقت مع هيئة رئاسة البرلمان على التحضير لتحقيق النصاب القانوني لعقد جلسة لبرلمان الاقليم، الذي مرت خلال الايام القليلة الماضية الذكرى السنوية الاولى على تعطيله.
واشاروا الى ان برلمان الاقليم المؤسسة الوحيدة التي ما زالت تحظى بتأييد شعب كردستان ولها شرعية العمل بأسمهم وان كل المؤسسات الاخرى فاقدة للشرعية ولايحق لها تمثيل المواطنين واتخاذ القرارات من دون العودة الى برلمان كردستان.
من جانبه اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني رفضه لاية محاولات تقوم بها الكتل البرلمانية لاعادة تفعيل عمل برلمان الاقليم، بعيداً عن الاتفاقات السياسية، واوضح رئيس كتلة الديمقراطي في برلمان الاقليم اوميد خوشناو في تصريح ان حزبه يرفض محاولات عقد جلسات البرلمان خارج محافظة اربيل، لان ذلك مخالف للنظام الداخلي والقانون، مؤكداً ان اعادة تفعيل البرلمان يجب ان يسبقها اتفاق سياسي بين جميع الاطراف والذي يجب ان يتضمن تغيير هيئة رئاسة البرلمان، التي يرفض الديمقراطي المشاركة في جلسة يترأسها يوسف محمد رئيس برلمان كردستان الحالي.
وكان رئيس برلمان كردستان قد اعلن ان البرلمان عطل بقوة السلاح، ويجب النظر الى هذه الخطوة التي قام بها الحزب الديمقراطي الكردستاني كجريمة في تأريخ كردستان، لان تعطيل البرلمان جريمة يجب ان لا تتكرر.
وقال الدكتور يوسف محمد وهو قيادي في حركة التغيير خلال كلمة ان هذه الجريمة اقترفت ضد الارادة الديمقراطية لقومية وشعب، ضد عملية بناء المؤسسات والنظام ومشاركة الفرد في ادارة الدولة، كان علينا اخذ العبر من تجاربنا المريرة السابقة وان نتعلم بأن لا احد منا يستطيع الغاء الآخر.
واضاف رئيس البرلمان: لن نقف مكتوفي الايدي امام ما يجري في كردستان وفي اقرب وقت وبعد الاجتماع مع رؤساء الكتل البرلمانية سنتخذ خطوات فعلية لاعادة تفعيل برلمان كردستان.
بدورها وصفت كتلة حركة التغيير في مجلس النواب العراقي منع رئيس البرلمان من دخول محافظة اربيل بالانقلاب الحزبي المشؤوم، الذي جاء نتيجة للخطوات الجادة التي قام بها البرلمان لحل مشكلة رئاسة اقليم كردستان حلا قانونياً عن طريق تعديل قانون رئاسة الاقليم .
واضافت الكتلة في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه ان الديمقراطي الكردستاني رفض جميع الحلول القانونية التي قدمتها خمس كتل برلمانية (التغيير، الاتحاد الوطني الكردستاني، الاتحاد الاسلامي، الجماعة الاسلامية و الحركة الاسلامية) لتعديل قانون رئاسة الاقليم بسبب تشبث السيد مسعود البرزاني بكرسي الرئاسة و من دون ادنى اعتبار للشرعية، ما ادى الى حدوث شرخ كبير داخل البيت الكردستاني لتمرير سياساته المتفردة و الاحتكارية في جميع مفاصل الحكم و القطاعات و خاصة النفط و المالية، ما ادى الى تعميق الازمة السياسية والاقتصادية في الاقليم.
وطالبت كتلة التغيير مجلس النواب العراقي و جميع الاطراف السياسية العراقية ومنظمة الامم المتحدة وجميع ديمقراطيات العالم ان يكون لهم موقف فعال لاعادة الشرعية الى الاقليم الذي كان من المؤمل ان يقدم أنموذجاً ديمقراطياً فريدًا في المنطقة، ويقوم الان الحزب الديمقراطي الكردستاني باستثمار بطولات البيشمركة لتحقيق مصالحه الحزبية الضيقة من اجل استمرار الوضع الراهن اللا قانوني و غير الديمقراطي فقط لبقاء رئيس حزبهم على كرسي الرئاسة و ان تبقى السلطة التشريعية مشلولة للتستر على سياسات التفرد و الفساد.
في غضون ذلك طالب سكرتير برلمان الاقليم فخر الدين قادر اعضاء برلمان الاقليم الى عدم ربط اعادة تفعيل عمل برلمان الاقليم باتفاق الاحزاب الكردستانية، مطالباً النواب بالعمل على تفعيل برلمان الاقليم بارادتهم الخاصة وعدم ربطها بارادة الاخرين.
قادر دعا النواب الى جمع التواقيع وتسليمها الى هيئة الرئاسة لتحدد بدورها موعد ومكان عقد جلسة للبرلمان ، مشيراً الى ان الاوضاع لا تتحمل ان يكون النواب شهوداً على موت المواطنين من جهة وعدم اكثرات السلطات من جهة اخرى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة