الملف الأمني

بغداد – ضبط عبوات
ذكر مصد امني في الشرطة العراقية امس الجمعة ان القوات الأمنية ضبطت ، عددا من العبوات الناسفة وقنابر الهاون بمناطق متفرقة جنوبي بغداد.
وافاد المصدر ان “قوة من فوج مغاوير فرقة المشاة 6، نفذت واجب تفتيش في منطقة المعامير شمال غربي بغداد، وعثرت على عبوة ناسفة كبيرة الحجم {عبارة عن بطل أوكسجين} معدة للتفجير، تم تفجيرها تحت السيطرة بدون حادث”.
وأضاف المصدر ، “فيما تمكنت قوة من الفوج الأول اللواء 25 فرقة المشاة 17 بالاشتراك مع استخبارات اللطيفية، من تنفيذ واجب تفتيش في منطقة كيلو 14 الشرقي جنوب بغداد، وعثرت على هاون عيار 60 ملم و12 قنبرة هاون مع حشوتين دافعتين .

ديالى – عملية امنية
اعلن مصدر امني في شرطة محافظة ديالى امس الجمعة عن ضبط حزام ناسف في إحدى مضافات “داعش” على الحدود الإدارية مع محافظة صلاح الدين.
وقال المصدر الامني إن “قوة أمنية مشتركة مدعومة ب‍الحشد الشعبي ضبطت حزاماً ناسفاً في إحدى مضافات داعش في عمق الحاوي على الحدود الإدارية بين ديالى وصلاح الدين”.
على صعيد متصل اكد المصدر إن “مفارز من دائرة الامن الوطني بالتنسيق مع احدى افواج الفرقة الخامسة نفذت، فجر يوم امس عملية نوعية في محيط ناحية المنصورية، (45 كم شرق بعقوبة)، ما اسفر عن اعتقال مطلوب للقضاء بتهمة الارهاب”.

كركوك – اعدام مدنيين
اكد مصدر امني في شرطة محافظة كركوك امس الجمعة ان تنظيم “داعش” قام بإعدام خمسة شبان من أبناء المدينة بتهمة التعاون مع القوات الأمنية وتسهيل هروب العائلات المحاصرة جنوب غربي محافظة كركوك.
وقال المصدر إن “عناصر تنظيم داعش أقدموا، فجر يوم امس على إعدام خمسة شبان من عشيرة البطوش في قرية البطوش وناحية الرياض، (45 كم جنوب غربي كركوك)، رمياً بالرصاص”.
وأضاف المصدر ان “عناصر التنظيم قاموا باعتقال الضحايا في بادئ الأمر بتهمة التعاون مع القوات الأمنية وتسهيل هروب العائلات من قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد التي يسيطر عليها التنظيم، ومن ثم أقدموا على إعدامهم”.

صلاح الدين – اعتقال مطلوب
افاد مصدر امني في شرطة محافظة صلاح الدين، امس الجمعة بأن قوة أمنية اعتقلت قياديا في تنظيم “داعش” في أثناء دخوله مع أسر نازحة شمالي المحافظة.
وقال المصدر إن “قوة أمنية في ناحية العلم شمال صلاح الدين تمكنت، فجر يوم امس من اعتقال القيادي في تنظيم داعش الإرهابي ثابت نايف محمود مضحي العجيلي”، مبينا أن الأخير “كان قد دخل مع العوائل النازحة من الحويجة جنوب غربي كركوك”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “عملية الاعتقال جرت بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة قادت للقبض عليه”، لافتا إلى أن “القوة نقلت المعتقل إلى مركز احتجاز للتحقيق معه”.

الانبار – هجوم مسلح
اكد مصدر عسكري رفيع في قيادة عمليات الأنبار امس الجمعة، بأن قوة من الفرقة الأولى بالجيش تصدت لهجوم “داعش” على احد مقراتها غرب الرطبة غربي المحافظة.
وقال المصدر إن “قطعات فرقة المشاة الالية الأولى بالجيش تمكنت، صباح يوم امس ، من صد هجوم لتنظيم داعش على احد مقراتها في القرية العصرية غرب مدينة الرطبة (310 كم غرب الرمادي)”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القوة تمكنت من قتل ستة إرهابيين وتدمير ثلاثة عجلات تحمل سلاح رشاش 23ملم والاستيلاء على شاحنة مفخخة نوع (لوري) “.

نينوى – حظر سير
كشف مصدر محلي في محافظة نينوى، امس الجمعة بان تنظيم “داعش” اصدر تعميما شاملا لمفارزه الامنية داخل الموصل بحظر حركة المركبات والاشخاص بعد الثامنة مساء وحتى الخامسة فجرا، فيما اشار الى وجود نشاط غير معهود في حركة الشاحنات.
وقال المصدر ان “تنظيم داعش اصدر تعميما شاملا لمفارزه الامنية في عموم احياء وازقة مدينة الموصل بحظر حركة سير المركبات والاشخاص بعد الثامنة مساء وحتى الخامسة فجرا، لاسباب غير معروفة”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “حركة غير معهود للشاحنات الكبيرة بدات تبرز بشكل لافت في الايام الاخيرة داخل الموصل وهي مدججة بالمسلحين لنقل صناديق خشبية يشك بانها اسلحة واعتدة وذخائر الى مراكز معينة داخل الاحياء والازقة استعدادا كما يبدو للمعركة المقبلة “.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة